تحدثنا في المقال السابق عن التخدير خارج الفموي وأهم استطباباته والإبر وكمية المخدر المستخدمة وسنتحدث في هذا المقال عن التخدير خارج الفموي في الفك العلوي وتقنياته.

التخدير الخارج فموي في الفك العلوي:

أولاً: تخدير العصب الفكي العلوي: Maxillary nerve anesthesia) ):

يمكن إيصال المخدر إلى عصب الفك العلوي بعد خروجه من الثقبة المدورة ومروره في الحفرة الجناحية الحنكية وذلك بإيصال رأس الإبرة إلى ذلك القعر عبر العضلة الماضغة فالحفرة تحت الصدغية فالحفرة الجناحية الفكية وبالتالي إيصال المخدر إلى الأسفل قليلاً من الثقبة المدورة.

طريقة العمل:

يقف الطبيب إلى يمين المريض، يعين الحافة الأمامية للرأد وذلك بأن يطلب من المريض أن يفتح فمه ويغلقه عدة مرات ليجس الحافة الأمامية للرأد ويحددها على الجلد بخط عمودي.

يعين جذر الناتئ الوجني لعظم الفك العلوي مقابل الرحى الثانية تقريباً ويتم إجراء خط عمودي من منتصف جذر الناتئ الوجني موازٍ لخط الحافة الأمامية للرأد.

بعد ذلك نصل النهايتين العلويتين للخطين المتوازيين وينصف الخط الأفقي الناتج.

بعد تعقيم الجلد تغرز الإبرة عمودية على الخد وتدفع حتى تصطدم بالحدبة الفكية في مستوى الثقب السنخية العلوية الخلفية.

بعدها يوجه رأس الإبرة للخلف محرراً إياها من الحدبة الفكية ليدخل بها باتجاه الحفرة الجناحية الحنكية لمسافة لا تتجاوز 50 ملم حيث يفضل وضع محددة مطاطية حتى لا تتجاوز الطول المذكور حيث أن تجاوز المسافة يدخل الإبرة في الشق الحجاجي السفلي.

تصطدم الإبرة بالجدار الأنسي للحفرة الجناحية الحنكية ويكون رأسها أسفل الجناح الكبير للعظم الوتدي بالقرب من الثقبة المدورة حيث يخرج العصب الفكي العلوي ونتأكد من عدم دخولها في أحد الأوعية الدموية بعملية رشف ثم نقوم بعد ذلك بالحقن.

- المناطق المخدرة:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن