يعتبر مفصل المرفق من المفاصل المهمة جداً في فعاليات الحياة اليومية ويتشكل المفصل من رأسي عظمي الزند والكعبرة والنهاية السفلية لعظم العضد حيث يغطيها طبقة غضروفية تمنع احتكاك العظام وتسهل الحركة وتبطن المفصل محفظة زلالية والتي تحتوي السائل الزلالي لتسهل الحركات في المفصل بالإضافة إلى الأربطة المحيطة بالمفصل والتي تعمل على حمايته من الحركات المفرطة كما يسمح مفصل المرفق للذراع بعملية العطف والبسط وللساعد أن يدور للداخل والخارج ( الكب والاستلقاء) وغالباً ما تحدث إصابات المرفق نتيجة الجهد الزائد والمفرط أو نتيجة لأسباب ميكانيكية أو رضية.

مرفق تنس:

مرفق تنس أو ما يعرف بالتهاب اللقمة الوحشية أو التهاب الارتكاز الوتري للعضلات الباسطة للرسغ على اللقيمة الوحشية للعضد مع التصاق ليفي نهائي على المحفظة وهي المنطقة التي تدخل فيها الألياف العضلية في السمحاق وهي إصابة خارج مفصلية يكثر حدوثها في سن ( 20-50) سنة وبنفس النسبة في الجنسين والبدء قد يكون مفاجئ وقد يكون تدريجي، تتضمن الإصابة منشأ العضلة باسطة الرسغ الكعبرية القصيرة والجزء السطحي من العضلة الاستلقائية بالإضافة إلى منشأ العضلات الأخرى التي يعتقد أنها تساهم في الإصابة (باسطة الرسغ الكعبرية الطويلة وباسطة الأصابع) ويستمر الالتهاب والاهتراء في هذه المنطقة باستمرار الاستخدام المتكرر للعضلات باسطات الرسغ ومع تطور الإصابة يلاحظ تشكل نسيج حبيبي وتنكس ليفي وهذه هي الحالة الأكثر شيوعاً عند لاعبي التنس حيث يعتقد أن صدمات التنس الغير صحيحة والتقنية السيئة تؤدي إلى شدة زائدة على (عضلات وأوتار و أربطة) الساعد حول مفصل المرفق وتقود إلى التهاب اللقمة الوحشية وتنتشر هذه الحالة بشكل خاص عند اللاعبين المتقدمين في السن فوق (40 ) عام.

النساء مؤهبات أكثر من الرجال لمرفق تنس ذو البداية المتعلقة ببعض الأعمال كالكتابة المتكررة على لوحة المفاتيح ومدبرات المنازل والآلام المفصلية الرقبية.

العوامل الخارجية التي تؤدي للإصابة:

1 -استعمال مضرب جديد أو خيوط مشدودة جداً في المضرب مما يؤدي إلى تنفيذ الضربات بطريقة خاطئة عند اللعب نتيجة الاهتزازات التي تصدر من شبك المضرب بحيث تتحول قدرة الجسم إلى مقاومة هذه القوة (كلما كان المضرب ثقيلاً والقبضة صغيرة كان الشد أقوى).

2 -زيادة الشدة أثناء اللعب بشكل مفاجئ.

3 -استخدام الكرات الثقيلة أو القديمة في اللعب تزيد من الشدة.

سير المرض:

الألم هو العلامة الرئيسية للإصابة ويكون متدرج الشدة أثناء الممارسة الرياضية ثم يزداد ليسبب عجزاً وظيفياً ويمر وفق ثلاث مراحل وهي:

1 – الأولى: يكون الألم متركز حول اللقيمة الوحشية ويظهر بعد الفعاليات القوية على المفصل بشكل غير مألوف وقد تختفي الأعراض بعد التوقف عن ممارسة الرياضة المسببة له نهائياً.

2 -الثانية: بدون ممارسة الفعاليات المجهدة يحدث الألم أثناء القيام بالفعاليات اليومية أو فعاليات الاهتمام بالنفس.

3 -الثالثة: يحدث الألم في هذه المرحلة أثناء الراحة وقد يتطور إلى أن يصل إلى العجز الوظيفي عن أداء الحركات اليومية ومن مضاعفاته فقدان المرونة في والقوة في الأكتاف بسبب الآلام المتكررة.

الأعراض والعلامات:

1 -تورم موضع مكان ارتكاز العضلات الباسطة على اللقمة الوحشية للمرفق.

2 -يشكو المريض من ألم مكان ارتكاز الوتر الباسط المشترك في الوجه الوحشي للمرفق.

3 -ألم محرض بجس الارتكاز الوتري للعضلات الباسطة للساعد في الوجه الوحشي للمرفق.

4 -يزداد الألم عند إجراء بسط فاعل للمعصم مع مقاومة.

5 - يتحرض الألم عند أداء بعض الحركات اليومية (المصافحة - القبض على كأس ماء - حمل ثقل ما من الأرض - تدوير مقبض الباب).

6 -عند لاعبي التنس تكون حركة الإرسال في كرة المضرب مثيرة للألم.

7 -تكون حركتي الكب والاستلقاء طبيعيتين.

الاختبارات السريرية:

1 -الضغط على اللقمة الوحشية للمرفق يثير الألم.

2 -إجراء حركات الكب التام والمرفق مبسوط يثير الألم في اللقمة الوحشية.

3 - Waiter s test: مقاومة حركة بسط الرسغ من قبل الفاحص يحرض الألم عند اللقمة الوحشية.

4 - Passive tennis elbow test: المرفق معطوف والساعد بوضعية الكب نحاول إحداث عطف راحي للرسغ بشكل منفعل ثم إجراء بسط للمرفق فهذه الحركة تثير الألم.

مرفق غولف:

التهاب اللقمة الأنسية المعروف بمرفق غولف هو حالة سريرية شائعة وهو عبارة عن أذية تنكسية تحصل عند مرتكز أوتار عاطفات الرسغ على اللقمة الأنسية للمرفق.

تتطور هذه الإصابة كنتيجة لفرط حمل إجهادي أنسي على العضلات العاطفة للرسغ والرباط الرادف الأنسي في المرفق.

يشابه السير المرضي لمرفق التنس لكن الأعراض تقع في المنطقة الأنسية لعظم الكعبرة.

هذه الإصابة شائعة عند رماة الرمح وكرة الماء وريشة الطائرة.

الأعراض والعلامات:

الأعراض مشابهة لإصابة مرفق تنس ولكنها تقع في القسم الأنسي حيث يشكو المريض من ألم على الوجه الأنسي للمرفق يكون تدريجي وقد يحدث بشكل فجائي عقب حركة فجائية مما يؤدي إلى عجز وظيفي.

الاختبارات السريرية:

1 -الضغط على اللقمة الأنسية يثير الألم.

2 -وضعية استلقاء الساعد وبسط الرسغ ونطلب من المريض إجراء عطف للرسغ مع مقاومة من قبل الفاحص ايجابية الاختبار تكون بازدياد الألم والخدر عند اللقمة الأنسية.

3 -عطف الرسغ وجعل اليد في وضعية الاستلقاء ثم إجراء بسط الرسغ بقوة فيدل الألم فوق اللقمة الأنسية إلى مرفق غولف.

إعادة تأهيل مرفق تنس ومرفق غولف:

أهداف برنامج إعادة التأهيل مرفق تنس:

1 - تخفيف الألم والالتهاب.

2 - الحفاظ على المدى الحركي.

3 - تقوية العضلات.

تتضمن وسائل المعالجة الفيزيائية ما يأتي:

1 -الراحة النسبية:

تكون الراحة جزئية في الإصابات البسيطة وتامة في الإصابات الشديدة للطرف المتأذية خاصة في الأيام الثلاثة الأولى لتخفيف الالتهاب، يجب تجنب الفعاليات المؤلمة والتي تحرض الأعراض (عطف وبسط المعصم وكب واستلقاء الساعد)، بالنسبة للرياضيين يجب تعديل الفعاليات للإقلال من الحد الأدنى للإجهاد على اللقمة الوحشية كأن ننصح لاعب التنس بتعديل قياس مقبض المضرب وإنقاص توتر الشبك وتعديل آلية الضربة.

2 -العلاج بالتبريد:

للعلاج بالتبريد دور تقليدي لتدبير الحالات الالتهابية وذلك لأن البرودة تؤدي لتقلص موضعي للأوعية الدموية يتلوه توسع مفاجئ للأوعية مما يؤدي إلى زيادة التروية الدموية وعدد الكريات البيض (خط الدفاع الأول في الجسم) مما يخفف الالتهاب بالإضافة لتسكين الألم الذي يساعد على أداء التمارين التالية لتطبيق البرودة ومن أنواع التبريد.

كمادة باردة بمدة من ( 20 - 30) دقيقة.

التدليك الموضعي بالثلج: حيث يتم بواسطة تطبيق قطعة من الثلج على الناحية المؤلمة بطريقة دائرية ومنتظمة ونقلل قياس قطر الدائرة مع التقدم بالمساج.

3 -العلاج بتطبيق الحرارة الموضعية:

تعتبر الحرارة من وسائل السيطرة على الألم والتشنج ووسيلة تهيئة للتمارين العلاجية وهناك أشكال عديدة لها (الكمادات الحارة الرطبة والجافة -وأجهزة الأشعة تحت الحمراء - مغطس شمع البرافين)، يعتبر تطبيق مغطس شمع البرافين والكمادة الرطبة من أفضل الوسائل لعلاج هذا المرض.

4 -العلاج الكهربائي:

نستخدمه لتخفيف الألم ويتضمن ما يلي:

الأمواج فوق الصوتية:

حيث تساعد على تخفيف الألم وزيادة التروية الدموية وتساهم في تخفيف حدوث الالتصاقات وتحرض تصنيع الكولاجين وتحفز ترميم الأنسجة المصابة وهذا يساعد على تليين الحركة في المفصل المصاب، تطبق على منطقة الالتهاب مباشرة بالشدة العليا (1.5 -2 ) واط / سم2 من النمط المستمر ولمدة زمنية بين ( 5 - 10 )دقائق ولعدد مرات (1 - 2 ) مرة في اليوم ولمدة لا تتجاوز 10 أيام.

يجب أن نستخدم في المرة الأولى شدة أقل من بقية الجلسات وبفترة زمنية أقل، يجب أن نحدد الشدة والتردد المناسبين لحالة المريض حيث يكون التردد المناسب 3 ميغا هرتز لكونه يصل إلى عمق أقل من 1 ميغا هرتز وهو مناسب لمنطقة المرفق كونها تحتوي على نواتئ عظمية ولا توجد أنسجة دهنية عميقة

التنبيه الكهربائي:

لتسكين الألم وتحسين النغمة العضلية حيث توضع أقطاب جهاز التنبيه على محيط المفصل بطريقة تختار حسب نوع التيار المستخدم (التيار المتداخل أو تنس).

الأمواج القصار:

بشكل متقطع لفائدتها في تخفيف الالتهاب والوذمة.

الليزر:

يستخدم في تخفيف الألم وزيادة نشاط الخلايا ودوره كمضاد التهاب بسبب زيادة إنتاج الأجسام المضادة وتحسين التروية الدموية وزيادة الاستقلاب ومن المفضل تطبيق الليزر النقطي وبصورة عمودية على كل نقطة.

التدليك:

التدليك العميق على الأوتار المصابة يفيد في تخفيف الانكماش ويفضل أن تكون من النوع الاحتكاكي عن طريق تطبيق ضغط بإصبعين فوق المنطقة المصابة المؤلمة مدة 5 دقائق ولكن يجب تجنب التدليك القوي والحركات القسرية خوفا من حدوث التكلس.

العلاج المائي هام جداً بإجراء حمامات ساخنة.

مراحل العلاج:

يمكن أن تمتد المعالجة لفترة (3 -6) أشهر وخلال هذه المرحلة يتم العلاج وفق ثلاث مراحل أساسية وهي:

1 -المرحلة الأولى: تستغرق حوالي 6 - 10 أيام وترتكز على الراحة والعلاج بالتبريد.

2 -المرحلة الثانية: بعد تحسن الأعراض تبدأ هذه المرحلة والتي تتألف من برامج تمارين علاجية تهدف لإعادة التوازن إلى البنى العضلية الوترية المتأذية.

التمارين: تستمر سلسلة التمارين حتى الشفاء التام وتتضمن تمارين تمطيط وتمارين تقوية وتمارين مدى حركي.

تمارين التمطيط:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن