التهاب الفقار المقسط هو آفة التهابية مجهولة السبب يغلب حدوثها عند الذكور في العقدين الثاني والثالث من العمر ويكون المظهر التشريحي المرضي المميز هو اعتلال والتهاب المرتكزات العظمية للأوتار وخاصةً في مفاصل العمود الفقري مما يؤدي إلى ائتكال العظم عند المرتكز أي تآكل الفقرات في منطقة الإصابة وفي محاولة الجسم لإصلاح الأضرار الحادثة يبدأ عظم جديد بالتشكل رابطاً بين الفقرات مع الأجزاء المنفصلة مسبباً التحام الفقرات مع بعضها البعض.

ينتشر التهاب الفقار المقسط عالميا ويصيب الذكور أكثر من الإناث بنسبة 3\1 وتعادل 1\1000 من السكان.

ترتبط الإصابة بالتهاب الفقار المقسط باستعداد وراثي يتمثل في حدوث الإصابة في نحو 60% من التوائم المتماثلة.

التظاهرات السريرية:

يتميز التهاب الفقار المقسط ببداية خفية للألم وتصلب في الظهر حيث يشكل ألم أسفل الظهر أو الألم المتناوب بين الآليتين العرض الرئيسي الأول في معظم الحالات ويتحسن الألم بالحركة والتمرين مما يؤدي لانزعاج المريض ليلاً وعادةً ما يترافق الألم بيبوسة صباحية مديدة.

علينا أن نفرق بين ألم أسفل الظهر الميكانيكي وبين ألم أسفل الظهر المترافق مع التهاب الفقار المقسط المترافق مع يبوسة تدوم أكثر من ثلاثة أشهر وفيما يلي جدول يبين الفرق بينهما:

image 1202

يكون نموذج الإصابة مختلف بين الذكور والإناث فأعراض إصابة المفصل الحرقفي العجزي والعمود القطني هي أكثر شيوعاً عند الذكور في حين تميل الإناث إلى الإصابة بمرض أقل شدة عموماً مع إصابة تشد في العمود الرقبي وإصابة المفاصل المحيطة باكراً.

التقييم الفيزيائي لمريض AS

وضعت عدة قياسات معيارية تعكس حقيقة التغيرات السريرية المرضية الحاصلة في حركات العمود الفقري لمريض التهاب الفقار المقسط وهي:

 1- قياس المسافة بين العظم القذالي (القفا) والجدار:

المريض بوضعية الوقوف وهو عاري القدمين محاولاً جعل الكتفين والوركين والكعبين ملاصقة للجدار ما أمكن محاولاً دفع الذقن للخلف ومن ثم نقيس المسافة بين قاعدة العظم القذالي والجدار باستخدام مقياس خاص يدعى (Portable Spinal Mobility Scale).

 2 - اختبار سميث ( Smyth test):

وهي طريقة أحدث وأكثر دقة في القياس لمراقبة التبدلات الناجمة عن تقدم العمر أو ترقي المرض وذلك بقياس مسافة المقاطع لكل 10سم من العمود الظهري القطني بدءاً من الفقرة العجزية الأولى وصعوداً للأعلى أثناء العطف والبسط (عادةً تكون المسافة الطبيعية بمعدل أكثر من2.5 سم في المقطعين العلويين وبمعدل أكثر من 3سم في المقطع السفلي).

 3- قياس المسافة بين رؤوس أصابع اليد والأرض (finger -to - floor):

المريض بوضعية الوقوف وهو عاري القدمين ويحاول عطف جذعه لكي يلامس الأرض أي وضعية الانحناء الكامل ونقيس المسافة بواسطة (Mobility Scale).

4 - قياس المسافة بين الكعبين:

يستلقي المريض على الأرض والطرفين السفليين مبعدتين والركبتين بحالة بسط كامل والأقدام مدورة للخارج ونقوم بقياس المسافة بين الكعبين من الناحية الأنسية

التبدلات الشعاعية لمريض AS:

 تكون الإصابة في التهاب الفقار المقسط منتظمة تبدأ في المفصلين الحرقفيين العجزيين ثم تنتشر بانتظام من أسفل العمود القطني للأعلى.

إن العلامة الشعاعية الأساسية في التهاب الفقار المقسط هي التهاب المفصلين العجزيين الحرقفيين الثنائي الجانب والمتناظر والذي يكون خفيف في بدء الإصابة ويبدو بشكل  عدم وضوح حواف المفصل وعدم انتظامه وفي المرحلة المتوسطة تتطور الإصابة إلى توسع غير منتظم ناجم عن التآكلات مع تصلب جانبي المفصل وفي المرحلة المتأخرة يحدث قسط تام في المفصلين.

 يجب التحري عن وجود أي كسور في الفقرات في الصورة الشعاعية ويجب الشك فيها عند ازدياد الألم بشكل مفاجئ وبخاصة في العمود الرقبي أو بعد أي رض مهما كان خفيف.

أهداف العلاج الفيزيائي:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن