يسير الرأس الطويل لذات الرأسين في الأخدود بين ذات الرأسين ويعبر نهاية رأس العضد ليرتكز على الوجه العلوي للجوف الحقاني ويتوضع بين العضلة تحت الكتف والعضلة فوق الشوك ويجاور بشكل مباشر العضلة فوق الشوك.

بسبب الموضع التشريحي المتميز لذات الرأسين بشكل مجاور للكف المدورة فان أية عوامل ميكانيكية تؤثر سلباً في الكف المدورة تؤثر أيضاً في ذات الرأسين لذلك من الشائع أن تحدث إصابة وتر ذات الرأسين بشكل مرافق لإصابة أوتار الكف المدورة فضلاً عن أهمية الرأس الطويل لذات الرأسين في عطف المرفق فهو يلعب دور هام بقيامه بتثبيت إضافي لرأس العضد.

السير الطبيعي للمرض:

إن توضعه التشريحي الملاصق لوتري العضلة (فوق الشوك وتحت الكتف) يعرضه للعمليات الالتهابية والتنكسية لداء الكف المديرة الشديد وخاصة عند الكهول حيث يقومون بإجهاد غير ملائم لوتر ذات الرأسين بعد التمزق التام للكف المديرة حيث أن دورها يزداد في ضبط تحت الخلع العلوي لرأس العضد مما يؤدي إلى شكل من الانحشار الثانوي وهذا السبب هو الأكثر تكراراً لتمزق ذات الرأسين التام عند الكهول.

التهاب الرأس الطويل يبدو كعملية مترقية ففي البداية يؤدي انحشار الوتر إلى التهاب غمد الوتر الحاد والذي يتطور إلى اعتلال الوتر المزمن الذي يمكن أن يتكلس مؤديا إلى انقطاع الوتر في النهاية.

أسباب الإصابة:

1 - أسباب مهنية عند الأشخاص الذين يقومون بحركات فوق الرأس متكررة مزمنة (عامل دهان مثلاً).

2 - عند بعض الرياضيين مثل (الرماة، العدائين، متسابقي الدراجات).

3 -الأشخاص الأكثر عرضة الذين لديهم ضحالة في أخدود ذات الرأسين خلقي أو تالي لمرض.

الفحص الفيزيائي:

1 -اختبار Lippman: المريض بوضعية الدوران الداخلي للعضد (30 درجة) يقوم الفاحص بجس وتر ذات الرأسين على مسافة (3 أنش) أسفل المفصل العضدي العنابي حيث تصبح الميزابة تحت الإصبع عند الضغط عليها ايجابية هذا الاختبار تكون عند حدوث ألم وانزعاج مكان ثلم ذات الرأسين.

2 -Speed test: فيه يقوم المريض بعطف الكتف (90 درجة) المرفق مبسوط ويحاول المحافظة على الوضعية أثناء قيام الفاحص بمحاولة بسط الكتف إيجابية هذا الاختبار تكون عند حدوث الألم في ثلم ذات الرأسين.

3 - test Yegrason: المرفق بالعطف (90 درجة) ومثبت إلى القفص الصدري والساعد بوضعية الكب ثم مقاومة استلقاء الساعد من قبل الفاحص إيجابية هذا الاختبار تكون عند حدوث ألم في ثلم ذات الرأسين.

4 - التمزقات التامة تظهر غالباً بالتأمل والجس لعضلة ذات الرأسين (حيث ترى شكل مثل البيضة).

تدبير مريض التهاب وتر ذات الرأسين:

يمكن تصنيف المعالجة إلى:

1-معالجة محافظة: وتتضمن العلاج الدوائي والعلاج الفيزيائي.

2 - معالجة جراحية.

المعالجة الدوائية: يستخدم العلاج الدوائي عادة في تخفيف الألم باستعمال الأدوية المسكنة والأدوية المضادة للالتهاب اللاستيروئيد NSAIDs كما يمكن استخدام الحقن الموضعي بالكورتيزون لمرة أو مرتين فقط في الحالات المعندة ويجب عدم الإفراط في استخدامها لأن ذلك قد يؤدي إلى ضعف الوتر وزيادة تعرضه للقطع الجزئي أو الكامل.

العلاج الفيزيائي وإعادة التأهيل:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن