الكتف المتجمدة أو التهاب المحفظة اللاصق أو التهاب ما حول المفصل جميعها تسميات لمرض واحد يصيب منتصف العمر شائع جداً في الحياة العملية يطلق على مجموعة اضطرابات تنجم عن التهاب مع انكماش في محفظة المفصل تتظاهر بألم المفصل الحقاني وتحدد شديد في الحركات الفاعلة إضافة للحركات المنفعلة (العلامة الواسمة لهذا المرض).

السير الطبيعي للمرض:

هو عبارة عن اضطراب يتطور بشكل تدريجي عادة حيث يتزايد الألم ويتناقص المدى الحركي ثم ينتهي ذلك بمرحلة التحسن وعودة المدى الحركي وبالتالي يوجد ثلاثة أطوار لهذا المرض تمتد عادة من (أشهر إلى سنة) وهي:

1 - الطور المؤلم.

2 - طور التيبس المترقي (العجز الوظيفي).

3 - طور الشفاء (التحسن التدريجي مع عودة المدى الحركي).

إن الطور المؤلم وطور التيبس المترقي يمثل المرحلة الحادة وعندما يكتمل التيبس ويبدأ طور الشفاء فهذه المرحلة المزمنة وتكون المرحلتين متداخلتين لذلك توجد مرحلة تحت حادة بينهما.

إن السبب في الوصول إلى المرحلة المزمنة هو إهمال المعالجة أو المعالجة الخاطئة.

القصة الاعتيادية هي بدء مخاتل للألم ويكون مفاجئ معمماً حول الكتف وغير واضح التوضع إلا أنه يكون أكثر شدة للتوضع على الوجه العلوي والخلفي للكتف وقد ينتشر للذراع والمرفق ولا يستطيع المريض أن يتذكر سبب واضح لهذا الألم ويزداد الألم ليلا ويعيق نوم المريض عادةً.

في البداية يحدث تحدد بالمدى الحركي للوقاية من الألم حيث تترافق زيادة الألم مع حدوث تيبس مترقي مما يدفع المريض إلى الحد من الحركة وهذا يسبب إحداث حلقة معيبة تزيد من تيبس الكتف وكلما ازداد التيبس يسبب حدوث التقفع الثانوي في النسج الرخوة كلما زاد الألم حيث يترقى التيبس إلى أن يصل درجة التحدد التام.

بدايةً نلاحظ التحدد الذي يكون على عدة مستويات في الحركات الفاعلة ثم الحركات المنفعلة ويحاول المريض التغلب على تحدد حركة مفصل الكتف باستخدام العضلات الإضافية والدوران التعويضي المفرط للوح الكتف.

يفقد المريض حركة الدوران الخارجي للكتف (أول الحركات التي يخسرها المريض) والدوران الداخلي وهذا يسبب صعوبة في وضع اليد خلف الظهر أو الرأس.

ويفقد المريض أيضا حركة العطف والتبعيد سواء الفاعلة أو المنفعلة.

أسباب الإصابة:

1 - تنكس العمود الفقري

2 - اعتلال الجذور الرقبية

3 - داء الكف المديرة أو التهاب وتر ذات الرأسين

4 - إصابات الكتف (رض مباشر أو غير مباشر)

5 - الإصابات القلبية و الرئوية

6 - التهاب المفصل الأخرمي الترقوي

7 - التهاب الجراب بعد الرضوض أو غيرها

العوامل المؤهبة لتطور متلازمة الكتف المتجمدة:

1 - التثبيت وعدم الحركة (أشيع عامل مؤهب)

2 - العمر بين (40 - 60) سنة

3 - الإناث أكثر تواتراً

4 - الداء السكري (اعتلال الأعصاب السكري)

5 أمراض الغدة الدرقية

6 - آفات العضد (كسر عنق تشريحي أو جراحي ، استبدال جزئي لرأس العضد)

7 - اضطرابات الشخصية (الاكتئاب)

الأعراض والتشخيص:

الصور الشعاعية أهميتها محدودة ولا تفيد في تشخيص هذه المتلازمة لكن ربما تفيد في معرفة السبب الذي سبب هذه المتلازمة ورغم أن التشخيص سريري عادة لكنه عند الشك يمكن إثبات التشخيص بالتصوير المفصلي والذي قد يظهر فقد في الطية المتدلية الرخوة للمفصل عادةً ونقص مثير في حجم مادة التباين المحقونة وأيضاً يلاحظ تناقص في حجم المفصل من ( 25-35 ) مل إلى (10 )

الفحوص الدموية تكون سليمة عادة

التشخيص التفريقي:

1 - خلع الكتف الأمامي أو الخلفي يؤدي إلى تحدد حركة مع ألم وهذا يشابه الكتف المتجمدة ويمكن نفي ذلك عن طريق الصورة الشعاعية البسيطة

2 - التهاب المفاصل التنكسي في المفصل الحقاني العضدي

3 - المفصل المدمى

4 - النخرة الجافة في رأس العضد

5 - الإنتان

6 - داء الكف المديرة

7 - تمزق المحفظة الأمامية

إن الإصابة ثنائية الجانب وجود اضطراب جهازي كأرضية للمرض قد تكون الكتف المتجمدة أحد ظواهر تناذر (الكتف - يد).

تدبير مريض الكتف المتجمدة:

برنامج التمارين الخاص بمريض الكتف المتجمدة:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن