بيوميكانيك مفصل الركبة Bionmechanics of Knee joint :

- لمحة تشريحية anatomy:

يعتبر مفصل الركبة المفصل الأكثر تعقيداً من بين مفاصل الجسم من حيث التركيبة الحركية والثبات نظراً لأنه المفصل الوحيد في الجسم الذي يحمل ثقلاً كبيراً ومن النمط المسطح إذا أنّ الجوف لا يحتوي الرأس كما في مفصل الورك وهو يضم ٣ سطوح مفصلية وهي:

١ – السطح المفصلي الظنبويي الفخذي الأنسي M

٢ – السطح المفصلي الظنبوبي الفخذي الوحشي L

٣ – السطح المفصلي الرضفي الفخذي P

أمّا المفصل بين الفهد والطنبوب فهو مفصل زليلي والنوع الرزي إلا أنه يمتلك درجة ضئيلة من الحركة الدورانية أمّا المفصل بين الفخذ والرضفة فهو مفصل زليلي من النوع الانزلاقي.

وتشترك هذه الأسطح في غمد زليلي واحد يمتلك أمّامياً على جانبي الرضفة (١) كما أن قسماً منه يقع بالقرب من القطب العلوي للرضفة وتحت العضلة مربعة الرؤوس (٢).

في هذا المفصل يوجد نقص في التطابق بين الأسطحة المفصلية للظنبوب والفخذ لذلك تجد أنّ هذا المفصل يمتاز بنظام أربطة متكامل لتأمين التطابق بين هذه الأسطح كوجود الهلالات المفصلية للتقليل من التلامس بين عظمي الفخذ والطنبوب وسنشرح ذلك لاحقاً....

لا بد عند دراسة تشريح مفصل الركبة من التطرق لدراسة العظام المشكلة له والعضلات المحيطة به والأربطة المثبتة له بالإضافة إلى الأجزاء المحيطة بهذا المفصل.

- عظام مفصل الركبة:

تتألف عظام مفصل الركبة من:

١ – النهاية السفلية لعظم الفخذ Femur:

تشمل النهاية السفلية لعظم الفخذ لقمتين انسية ووحشية وتنفصلان عن بعضهما في الخلف باللقمة بين اللقمتين ويتمفصل السطحان الأمّاميان للقمتين مع السطح المفصلي للرضفة وتوجد أعلى اللقمتين ما يسمى باللقميتان الأنسية والوحشية.

٢ – النهاية العلوية لعظم الظنبوب :Tibia

تمتلك النهاية العلوية للظنبوب قمتين أنسية ووحشية وينفصل السطحان المفصليان العلويان للقمتي الظنبوب عن بعضهما بواسطة الباحتين بين اللقمتين وتمتلك اللقمة الوحشية على وجهها الوحشي وجيها مفصلياً دائرياً صغيراً من أجل رأس الشظية.

٣ – الرصفة أو الداغصة Patella:

وهي أكبر عظم سمسمائي نامي ضمن وتر العضلة مربعة الرؤوس شكلها مثلثي تقع دورتها في الأسفل حيث ترتبط مع الأحدوبة الظنبوبية بواسطة الرباط الرضفي وتتوضع الرضفة في موقع مكشوف أمام مفصل الركبة ويمكن حملها بسهولة من خلال الجلد وتعطي حوافها العلوية الأنسية والوحشية مرتكزاً لمختلف أجزاء العضلة مربعة الرؤوس.

ومن الجدير بالذكر بأن عظم الشظبة Fibula لا تساهم تشكيل مفصل الركبة ولذلك فإنّ كسور النهاية العلوية لعظم الشظبة لا تؤثر على حركة مفصل الركبة وبما يشكل رأس عظم الشظبة مع النهاية العلوية لعظم الظنبوب مفصل زليلي مسطح من النوع الانزلاقي يسمى المفصل الظنبوبي الشظوي العلوي.

ملاحظة:

يوجد على الوجه الخلفي لمفصل الركبة ما يسمى الحفرة المأبضية وهي عبارة عن حيز معيني الشكل بين العضلات وتحتوي الكثير من الأعصاب والأوعية الدموية وتكون هذه الحفرة أكثر وضوحاً عندما يكون مفصل الركبة معطوفاً.

- الأربطة Ligaments:

يمكن تقسيمها إلى نوعين:

١ – أربطة خارج المحفظة Extracapsular Ligaments

٢ – أربطة داخل المحفظة intracapsular Ligaments.

- أولا: الأربطة خارج المحفظة:

الرباط الرضفي ligamentum Patellae:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن