- ثانياً: الركبة الروحاء knock knee) Genu valgum):

تشاهد عند الفتيات المراهقات السمينات وتترافق غالباً مع القدم الروحاء وقد يكون هذا النشوء عاملاً مساعداً على حدوث خلع الرضفة الراجع.

ويمكن مشاهدة هذا التشوه أيضاً عند تمزق الرباط الجانبي الأنسي ويكون شديدة عند تمزق الرباط المتصالب الخلفي وفي الركبة الروحاء نجد أن المحور الميكانيكي يمر من الجانب الوحشي وبالتالي يكون هناك تضيق في المسافة المفصلية في الجانب الوحشي لمفصل الركبة.

مما يؤدي إلى فرط إجهاد وتحميل على أجزاء هذا الجانب من المفصل (الجزء الظنبوبي الفخذي الوحشي) بينما يحصل هناك تساعد في المسافة المفصلية للجانب الأنسي ويمكن قياس كمية الروح بقياس المسافة بين الركبتين ويمكن قياس كمية الروح بقياس المسافة بين الكعبين الأنسيين.

ومن العوامل الشائعة المساهمة في الركبة الروحاء القدم الغير طبيعية المسطحة والانقلاب الأمامي للفخذ الذي يؤدي بالنتيجة إلى الركبة الروحاء.

- ثالثا: الركبة الطرقاء أو النقوس الخلفي للركبة recurvatum Genu:

أو ما يدعى بفرط البسط للركبة وتشاهد بعد تمزق الرباط المتصالب الأمامي وعند الإناث اللواتي يعملن في رقص البالية والذين يرتدين الأحذية ذات الكعب العالي في بداية سن المراهقة وغالباً ما يترافق ذلك يتوضع رضفة مرتفع وتلين غضروفي.

وإذا ما لاحظت النقوس الخلفي فقم بالبحث عن علامات لارتخاء المفصلي في بقية المفاصل خصوصاً في مفصل المرفق ومفاصل الأصابع (متلازمة أهلر دالموس).

إن أوتار العضلة ذات الرأسين تمر من خلال مفصل الركبة وتساعد في منع حدوث الركبة الطرقاء أثناء حمل الوزن.

- ثانياً: في المستوي الأفقي (المستعرض):

على حالتين:

١ – في الانقلاب أو الميلان الأمامي للفخذ المتزايد لمحور اللقم الفخذية داخل مما يؤدي إلى دوران مفصل الركبة داخلي وبالتالي فالشخص الذي يعاني من زيادة في الانقلاب الأمامي للفخذ يميل إلى المشي بالركبة المدارة للداخل.

مما يسبب ميل وانحدار الرضفة نحو الداخل أثناء المشي لذلك يتخذ مفصل الركبة وضعية الرَح أو انحراف نحو الخارج وهذا الدوران الداخلي ينتقل إلى القدم فتتجه الأصابع نحو الداخل.

٢ – في الانقلاب الخلفي غير الطبيعي للورك تدور اللقم الفخذية خارجاً مما يؤدي إلى دوران مفصل الركبة خارجياً وبالتالي فالشخص الذي يعاني من زيادة في الانقلاب الخلفي للفخذ يميل إلى المشي بالركبة المدارة للخارج مما يسبب ميل وانجذاب الرضفة نحو الخارج أثناء المشي لذلك يتخذ مفصل الركبة وضعية الفحج وهذا الدوران الخارجي ينتقل إلى القدم فتتجه الأصابع نحو الخارج.

وبالتالي فإن ميلان عظم الفخذ يعارض دوران هيكلي العظم الظنبوب متطور وهناك حالتين هما:

  • الانقلاب الأمامي لعظم الفخذ يتطور دوران ظنبوبي خارجي متزايد ليحقق قدم طبيعية التراسب.
  • الانقلاب الخلفي لعظم الفخذ يتطور دوران ظنبوبي داخلي متزايد ليحقق قدم طبيعية التراسب.

نستنتج بأن مثل هذه الدورانات المعاوضة لعظم الظنبوب تتم لتعاوض وتحسن انحرافات الفحج والروح في مفصل الركبة.

- الحركة غير الطبيعية الداخلية INTRINSUC MOVEMENT ABNORMALITIES:

إحدى الأسباب الأكثر شيوعاً بالنسبة للتقييد لإجمالي حركة الركبة هو التوتر أو زيادة المحفظية Capsular Tightness، تترافق عادة الأمراض الهضمية المزمنة مثل التهاب المفاصل التنكسي DJD أو التهاب المفاصل الروماتزمي والتهاب النسيج الليفي وتثبيت مفصل الركبة بعد الرضوح أو الجراحة بتوتر أو شد المحفظة.

مما يؤدي إلى خسارة في تمدد المحفظة مما يشد حركتي العطف والبسط فتتخذ حركة بسط الركبة ب ( ٢٠ – ٣٠) درجة وأمّا حركة العطف فتتجدد ب ( ٥٠ – ٨٠) درجة فقط.

إن العجز الوظيفي نتيجة الشد المحفظي يؤثر على مستوى نشاط وفعاليات المريض بما فيها المشي الذي يتأثر حتماً لأن حركة بسط الركبة كاملاً ضروري للمشي الطبيعي.

وطبقاً للعالم Laubenthal فإنّ البسط الكلي وعطف حوالي ٢١ درجة ضروري لطور الوقوف في المشي وأمّا في طور التأرجح يلزم ٦٧ درجة عطف وإمّا التسلق فيلزم ٨٣ درجة عطف والجلوس والنهوض يلزم ٨٣ درجة عطف ولأن التوتر والشد المحفظي في الركبة يسمح ب (٥٠-٨٠) درجة من العطف لذلك فإن بعض التعديل الوظيفي محتمل.

أثناء بسط الركبة الكامل تكون منطقة الاتصال الفخذي الظنبوبي هي الأكبر وهذه المنطقة تكون فيها المحفظة العضلية ليست مشدودة ومتوترة توتر كاملا فترة هدوء أو الارتخاء.

وبالتالي فإنّ الشد المحفظي يقل بالتدريج كلما اتجهت الركبة من العطف نحو البسط حيث في البسط الكامل تكون المحفظة المفصلية في فترة الهدوء بالتالي فعند الشد المحفظي لمحفظة الركبة فإن بسط الركبة يقل أو ينعدم.

وكما ذكرنا بأن ضغوط تحميل الوزن في المفصل تقل إلى الحد الأدنى من قبل منطقة الاتصال الفخذي الظنبوي الكبير نسبياً التي توزع الأحمال على جميع السطح المفصلي.

وبالتالي فإن المفصل عند بسط الركبة لا يستطيع الانتقال إلى موقع الاتصال الفخذي الظنبويي الأكبر فإنّ ضغط السطوح المفصلية يزداد في الارتفاع والتأثير الطويل الندى من المحتمل أن يعجل اهتراء السطوح المفصلية.

- العطل (الخلل) الدائري Rutatuty Dystunction:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن