- آلية قفل مفصل الركبة في نهاية البسط:

خلال الدرجات النهائية من البسط يحدث الدوران بين اللقيمات الفخذية والظنبوب وهذا ما يعرف بحركة اللولب المحكمة Screwing home وكما ذكرنا في الارتشاف البنيوي بأن القيمتين في النهاية البعيدة لعظم الفخذ غير متماثلتين حيث تكون اللقيمة الإنسية أكبر وأطول من اللقيمة الوحشية مما يساهم في انحراف الظنبوب نحو الخارج ويساهم في آلية قفل الركبة عند بسطها وهو موضوعنا كما يلي:

إن السطح الأمامي للقمة الأنسية للفخذ يتبارز للأمام فعندما تقترب الركبة من وضعية البسط الكامل أي خلال ٢٠ درجة من نهاية البسط تحصل دوران خارجي أوتوماتيكي تلقائي للظنبوب بمقدار ١٠ درجات حتى يصبح باقي السطح المفصلي للظنبوب على تماس مع اللقمة الفخذية.

فينتج عن ذلك ما يسمى بحركة اللولب المحكمة مما يؤدي إلى قفل المفصل locking بوضعية البسط الكامل وعندما يبدأ العطف يزول فعل القفل بالدوران الداخلي للظنبوب على الفخذ وهنا تواجه حالتين القفل المفصل عند بسط الركبة وهما:

١ – عندما يكون الظنبوب محرراً وغير مثبتاً (السلسلة الحركية مفتوحة) فإنّ حركة قفل مفصل الركبة في نهاية البسط يحصل نتيجة دوران الظنبوب خارجياً فوق الفخذ كما ذكرنا سابقاً.

٢ – أما عندما يكون الظنبوب مع القدم مثبتين (السلسلة الحركية مغلقة) فإنّ حركة قفل مفصل الركبة في نهاية البسط تحصل نتيجة دوران الفخذ داخلياً وليس الظنبوب (انزلاق اللقيمة الإنسية خارجياً أكثر من الوحشية).

وبشكل متزامن يقوم مفصل الورك بحركة البسط أمّا إذا نقص البسط في مفصل الورك فإن قفل الركبة في البسط لا يمكن أن يحدث عندما تكون القدم مثبتة.

خلال (١٥-٢٠) درجات الأخيرة من بسط الركبة وبالإضافة إلى حركة اللولب المحكمة التي تساهم في قفل المفصل فإنّ الأربطة المفصلية تتوتر وتلتوي نتيجة حدوث دوران أفقي خارجي للظنبوب على الفخذ كما ذكرنا.

وبالتالي فإنّ شكل البنى العظمية وتوتر الأربطة الداعمة والغضاريف الهلالية لا يسمح بأي حركة دورانية للركبة (حول المحور الطولي للطرف) عندما تكون في وضعية البسط الكامل.

أمّا عند بداية حركة العطف من البسط الكامل فإنّ المحفظة والأربطة الجانبية والمتصالبة تصبح أقل توتراً مما يسمح بحركات دورانية حيث تحدث دوران أفقي داخلي لعظم الظنبوب نسبةً إلى عظم الفخذ.

وذلك لإزالة قفل المفصل هذه الحركات تزداد بزيادة مجال العطف (٠-٩٠) درجة وتتراوح حركة الدوران بين (٠-٤٥) درجة والدوران الأنسي أكبر من الدوران الوحشي بشكل دائم.

سؤال: ما هو الفرق بين تمارين السلسلة الحركية المفتوحة والمغلقة؟؟؟

-تمارين السلسة الحركية المفتوحة:

في هذا النوع من التمارين تكون القدم حرة وهي متحركة بالنسبة للركبة الثابتة.

إن تمارين السلسة المفتوحة تؤدي إلى جند على الرباط المتصالب الأمامي وزيادة في الجارور الأمامي مع عمل مربعة الرؤوس.

يقل الجارور الأمامي كلما قصر الذراع المطبق مع المقاومة ليتلاشى نهائياً عندما تتوضع المقاومة بين (١ – ١٠) سم من الخط المفصلي الفخذي الظنبوبي.

مع حركات عظم الظنبوب المحرر (السلسة الحركية المفتوحة) ينزلق الطبق المقعر لعظم الظنبوب في نفس جهة حركة العظم.

إن الأحمال الضاغطة لا توجد في تمارين السلسة الحركية المفتوحة مثل عطف وبسط الركبة.

- تمارين السلسلة الحركية المغلقة:

في هذا النوع من التمارين تكون القدم ثابتة والركبة متحركة.

إن تمارين السلسة المغلقة لا تؤدي إلى إجهاد الرباط المتصالب الأمامي وتؤدي إلى كبح في الجارور الأمامي مع عمل مربعة الرؤوس وخاصة في ٢٠ درجة الأخيرة من البسط.

مع حركات الفخذ فوق عظم الظنبوب الثابت (السلسة الحركية المغلقة) تنزلق اللقيمات المحدبة لعظم الفخذ في عكس جهة حركة العظم.

إن الأحمال الضاغطة هي الأكبر خلال تمارين السلسة الحركية المغلقة مثل القرفصاء وتمارين تحميل الوزن.

- بيوميكانيك المفصل الفخذي الرضفي:

الموازنة الرضفية:

تتحد الموازنة الطبيعية للرضفة في ال ١٥ درجة من الزاوية Q حيث يتم تزويد التثبيت الجانبي للرضفة من قبل الرباط الحرقفي الظنبوبي والقيد الحرقفي الوحشي وأمّا الرباط الرضفي فتتثبت على الناحية السفلية للرضفة.

الآلية الوظيفية للرضفة:

تساهم في تمركز وتجميع شد العضلة رباعية الرؤوس في خط وحيد للعمل وبالتالي فهي تحسن الفائدة الميكانيكية العضلي بأكثر من ٥٠ ٪.

تقوم بحماية الأجزاء الأمامية للركبة.

تزداد زاوية السحب المربعة الرؤوس على الظنبوب وبالتالي تتحسن نسبة الحركة وبالتالي تقاوم عزم التدوير نسبة ٥٠ ٪.

الانتقال الانزياح الرضفي:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن