يعود الفضل في تطوير هذه الطريقة إلى العالم الألماني (هنتجر) الذي قام في السنوات الأخيرة بتجارب عديدة نبه بها إلى أهمية التقلصات العضلية الثابتة بالنسبة لتنمية القوة العضلية وبخاصة لتنمية القوة العظمى، وتتلخص أسس (التدريب العضلي الثابت) للقوة العضلية في محاولة العمل على إحداث تقلصات ثابتة في العضلة، أو في مجموعة عضلية معينة، ومحاولة الاستمرار في ذلك التقلص لمدة زمنية معينة.

يحدث التقلص العضلي الثابت في العضلة عند النقطة التي تتساوى فيها قوة التقلص للعضلة أو لمجموعة العضلات مع قوة المقاومة الخارجية المطبقة ضد جهة التقلص، أو عند النقطة التي لا يستطيع فيها الفرد التغلب على تلك المقاومة التي تعمل عليها العضلة أو مجموعة العضلات وفي هذه الحالة تصبح العضلات في حالة عمل في نهايتها الصغرى.

إن تمرينات التقلص العضلي الثابت هي تمرينات بسيطة وفعالة وزمن تنفيذها قصير نسبياً كما أنها لا تحتاج آلة أو جهاز ما لإجرائها.

إن الكثير من الناس في سن معينة ينخرطون دائماً في حياتهم العملية والمنزلي، ويهملون أنفسهم، مما يؤدي إلى تردي حالتهم الفيزيائية (الجسدية)، ويمكن لأي شخص القيام بهذه التمرينات وبشكل خاص توصى بها النساء حيث يشعرن بأنفسهن أكثر قوة ونشاط، وقد ثبت أيضاً أن هذه التمرينات تخفف من إزعاج العادة الشهرية، وهي أيضاً مناسبة للأشخاص المتعبين، وتؤخر من التردي الجسدي السريع في الأشخاص ذي الأعمار المتقدمة.

وتستعمل تمرينات التقلص العضلي الثابت في الحالات الحادة المؤلمة، وفي الحالات التي تكون فيها الأشكال التمرينية الأخرى (التمرينات الحركية) مضاد استطباب، وكذلك في مرضى المفاصل الموضوعين تحت المراقبة، وأيضاً في المرضى الذين استلقوا أو المستلقين لفترات طويلة على الفراش بعد الحوادث او العمليات الجراحية، بالإضافة إلى أنها تحمل طابع التسلية وتؤمن فرصة للراحة والتغيير ضمن معترك الحياة الرتيب.

إن التأثيرات المستحصلة من تمرينات التقلص الثابت متعلقة بطول مدة التقلص العضلي وحيويته وكذلك بكثافة التكرار.

يمكن إجراء هذه التمرينات من وضعيات الاستلقاء او الجلوس أو الوقوف ويتم الوصول إلى القوة العظمى للعضلات في غضون ستة أسابيع.

يباشر بهذه التمرينات بشكل تدريجي، ويجب أثناء التنفيذ عدم المبالغة في تقليص العضلات، وإذا ما نفذت بشكل طبيعي فإنها لا تتسبب في يبوسة أو ألم في المفاصل على الإطلاق.

أهم طرائق التدريب بالتقلصات العضلية الثابتة:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان