& هناك عدة قواعد خاصة بعملية توزيع حمولات الدواليب على كل من الجيزان الطولانية والعرضانية الحاملة للبلاطة البيتونية. وتتضمن المواصفات الأميركية توصيات أخرى تتعلق بالبلاطات المستندة على جيزان فولاذية أو خشبية. وهذه القواعد هي كما يلي:

أولا: موقع الحمولات لأجل القص: يجب أثناء حساب كل من الجهود القاطعة الطرفية وردود الأفعال الطرفية في كل من الجيزان الطولانية والعرضانية عدم فرض وجود توزيع عرضاني وطولاني لكل من حمولة الدواليب أو الحمولة المحورية التي تكون بقرب نهاية الجائز المطلوب حساب الإجهاد فيه. يمكن حساب أمثال ردود الأفعال بفرض أن البلاطة تعمل بمثابة جائز بسيط بين الجيزان الطولانية. أما في المواقع الأخرى من الجائز يجب أخذ عامل التوزيع العرضاني المحسوب لأجل عزم الانعطاف.

ثانيا: حصص عزوم الانعطاف في الجيزان الطولانية: يجب عدم فرض توزيع طولاني لحمولات الدواليب أثناء حساب عزوم الانعطاف في الجيزان الطولانية. أما عوامل التوزيع العرضاني فهي على النحو الآتي:

  • الجيزان الداخلية: في حال مقطع عرضي في جسر مكون من ستة جيزان طولانية يحمل قافلة. إن حصة أي جائز داخلي من حمولات القوافل الكائنة على الجسر كيفما يتم توضعها وعددها، يساوي إلى حمولات صف دواليب القافلة مضروبا بعامل توزيع عرضاني يؤخذ من جداول خاصة. وإذا كانت الحمولات المطبقة حاراتية يؤخذ نصف شدة الحمولة الحاراتية (لتكافئ صف دواليب القافلة). وفي حالة تجاوز التباعد بين محاور الجيزان الطولانية (S) القيم المحددة من الجداول، يجب اعتبار أمثال ردود الأفعال بمثابة عامل توزيع عرضاني، بفرض أن البلاطة بين الجائزين الطوليين تعمل بمثابة جائز بسيط.
  • الجيزان (الطرفية) الخارجية: يجب أن تساوي حصة الجيزان الخارجية من الحمولة الحية إلى رد فعل دواليب الشاحنة بفرض أن أرضية الجسر تعمل بمثابة جائز بسيط بين الجيزان الطولانية. ويجب في كافة الأحوال أن لا تقل استطاعة الجائز الخارجي عن استطاعة الجائز الداخلي. كما ذكرت المواصفات الأميركية أنه يمكن أن يعمم تصميم أحد الجيزان الداخلية على كل جيزان المقطع العرضي بما فيها الجائزين الطرفيين. وفي هذه الحالة تضاف إلى حمولة الجائز الداخلي التصميمية (الميتة والحية)، الحمولة الكلية الميتة للأرصفة (الممشى، البلاط، التمديدات، الدرابزين..الخ) مقسومة على عدد جيزان المقطع العرضي بما فيها الجائزين الطرفيين.
  • حالة خاصة: وهي حالة مقطع عرضي لجسر مكون من مقطع مركب من بلاطة بيتونية مثبتة على أربعة جيزان فولاذية أو أكثر. يتم تثبيت البلاطة البيتونية مع الجيزان الفولاذية الطولانية الرئيسية عن طريق وصلات قصية. يجب في هذه الحالة أن لا تقل نسبة حمولة الدواليب (أو عامل التوزيع العرضاني) عن أكبر نسبة من النسبتين التاليتين:

DF=S/1.676 حيث S أصغر أو تساوي 1.829 متر.

DF=S/1.219+0.25S حيث S أكبر من 1.829 وأصغر أو تساوي 4.267 متر.

DF عامل التوزيع العرضاني للجائز الطرفي.

S المسافة بين الجائز الطرفي (الخارجي) والجائز الداخلي المجاور بالمتر.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان