& تشكل فواصل التمدد المصدر (أو السبب) الرئيسي لمشاكل الصيانة في الجسور نتيجة لتآكل الفاصل والبيتون المجاور له والناتج عن دخول الماء والمواد الكيميائية الذائبة، أو نتيجة للانهيار الإنشائي للفاصل الناتج عن مرور الحمولات. هناك ميل حاليا نتيجة لذلك إلى تكبير التباعد بين هذه الفواصل أكثر مما سبق. في حال وجود مجازات قصيرة فيمكن لتفصيلة بسيطة أن تكون كافية، حيث تدفن زوايا فولاذية وترسى في كل من البلاطة البيتونية وبلاطة الاقتراب ومن ثم يتم إملاء الفراغ الكائن بينهما بمادتين معينتين بحيث تسمح هذه المواد بالحركة الأفقية. وعندما تكون المسافات بين الفواصل أكبر حيث تكون الحركة أكبر، فإنه يمكن وبشكل عام استعمال آلية جاهزة أو لحامات تحافظ على وضعية أفقية سلسلة أثناء الانزلاق طولانيا. &

& يعرف المقطع الطولي في جسر مكون من فتحتين يقع في مجرى مائي بما يلي:

H ارتفاع المجرى المائي، Hf عمق الأساس أو عمق التأسيس، Ha ارتفاع الطبقة المحتمل انجرافها في الحالة الأولى، عندما يكون عرض الأساس B عموديا على اتجاه التيار المائي صفر (أي زاوية ميل الأساس على اتجاه التيار المائي تساوي الصفر)، B عرض الأساس.

ولأجل تصميم الركيزة الوسطية التي تقع في منتصف المجرى لا بد من معرفة ارتفاع الطبقة المحتمل انجرافها، أما عمق التأسيس فيتم إيجاده من دراسة تحمل التربة (من الدراسة الجيوتكنيكية أو الدراسة الإنشائية). &

& ويمكن حساب ارتفاع الطبقة المحتمل انجرافها وفقا لما يلي:

الحالة الأولى: (زاوية ميل الأساس على اتجاه التيار المائي تساوي الصفر) وهي حالة كون عرض الأساس عمودي على اتجاه التيار المائي. تؤخذ نسبة ارتفاع المجرى المائي إلى عرض الأساس على المحور الأفقي وترفع استقامة شاقولية لتقطع المنحني (منحن للعلاقة بين H/B على المحور الأفقي و Ha/B على المحور الشاقولي، حيث تمثل B عرض الأساس في الاتجاه العمودي على التيار المائي)، ثم تؤخذ استقامة أفقية من نقطة التقاطع إلى اليسار حتى تقطع المحور الشاقولي لتحديد قيمة Ha/B. ومن ثم يتم إيجاد قيمة Ha من معرفة عرض الأساس B.

الحالة الثانية: (زاوية ميل الأساس على اتجاه التيار المائي أكبر من الصفر): وهي حالة كون عرض الأساس ليس عموديا على اتجاه التيار المائي، وإنما يصنع زاوية محددة. يحسب ارتفاع الطبقة المحتمل انجرافها في هذه الحالة من العلاقة التالية :

H’a= n.no.ha

حيث H’a ارتفاع الطبقة المحتمل انجرافها في حالة كون عرض الأساس ليس عموديا على اتجاه التيار المائي

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان