الفصيلة الصليبية Brassicaceae

الجرجير Eruca Sativa

مقدمة:

ينتشر زراعة الرشاد شمال إفريقيا وفي بلاد الشام والسعودية والعراق، وهو واسع الانتشار خاصة على حواف السواقي والينابيع وفي المناطق الرطبة جداَ.

الوصف النباتي:

هو نبات من الخضروات الورقية اسمه العلمي (Eruca Sativa وهو عشب حولي الجذر وتدي غير متضخم لا يتعمق في التربة النمو قائم والساق قصيرة تخرج عليها أوراق كبيرة متزاحمة مفصصة فيها الفص العلوي بيضاوى كبير وذات أعناق طويلة. الساق الزهرية يبلغ طولها حوالي 60 سم وهى كثيرة التفريع وتحمل أوراق مفصصه تفصيصا غائرا و جالسه فى الجزء العلوى من الساق الزهرية. الأزهار خنثى توجد فى نورات راسيميه والأزهار ذات لون ابيض أو أصفر و الثمره خردله صغيره والبذور صغيره صفراء فاتحة اللون. والتكاثر جنسي بالبذور. والتلقيح خلطي بالحشرات وأهم الأصناف المنزرعة (البلدي).

تنمو في التربة الرطبة وعلى أطراف القنوات والجداول. يؤكل نيئاً ويستخدم في أطباق السلطة ولا يطبخ عادة. وتكثر زراعته في جميع دول الخليج والعالم العربي. وهناك أنواع كثيرة منه الجرجير الهندي وجرجير الحجر وجرجير اليابسة. ويجب أن يقطف قبل أن تظهر البراعم الزهرية عليه غني بالفيتامينات والمعادن.

image-20200605235602-1

طريقة زراعته:

يزرع الجرجير بإحدى طريقتين: زراعة بالبذور خلال فترة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع مع تجنب فترات الصّقيع، ويكون ذلك في التّربة على عُمق حوالي 0.64 سم، ثُم تّرش بالماء بشكل لطيف، زراعة السّاق ويُمكن الحصول على قطع السّاق من الجرجير الّذي يتم شراؤه من المتجر والقيام بتجذيرها بوضعها في تربة رطبة.

حصاد الجرجير:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

ساعة ذكية