المداواة اللبية للأسنان الدائمة الفتية:

تشكل هذه المداوة تحدياً قوياً لطبيب الأسنان بسبب خصوصية هذه الأسنان، فهي تختلف عن معالجة الأسنان الدائمة مكتملة النمو وعن معالجة الأسنان المؤقتة في نوع الإصابة والمعالجة وفي قدرة السن على الشفاء، فمن المعروف أن لب هذه الأسنان ذو قدرة عالية على الشفاء بسبب كثرة الخلايا وزيادة الإرواء الدموي، لذا فالإجراءات العلاجية المستخدمة يجب أن تهدف إلى المحافظة على حيوية هذه الأسنان، ويجب علينا دوماً البحث عن الإجراء العلاجي الذي يقدم أعلى نسبة نجاح في المحافظة على حيوية اللب التي تكون عادةً أكثر نجاحاً من الأسنان المكتملة النمو، لأن حيوية اللب وغمد هيترفيك هما المسؤولان عن استمرار وتطور الجذر واكتمال الذروة، وذلك للوصول إلى بنية قوية للجذر من خلال التناسب الجيد بين طول الجذر والتاج.

يكمن الاختلاف في المعالجات المحافظة واللبية بين هذه الأسنان والأسنان الدائمة مكتملة النمو في حجم اللب الأكثر اتساعاً والقرون اللبية الأقرب إلى السطح الخارجي وثخانة الطبقة العاجية الأقل حيث يكون حجم اللب واسعاً بعد بزوغ الأسنان مباشرة ويصغر مع تقدم العمر وتحت تأثير العمل الوظيفي والانسحال، لذلك أفضل طريقة للوقوف على حجم اللب لاعتبارات علاجية هو فحص الصور الشعاعية وخاصة الصور الشعاعية المجنحة.

إن اتباع القواعد العامة والتعديلات الطارئة على تهيئة الحفر يحد إلى حد بعيد من انكشاف اللب الميكانيكي.

وسنناقش فيما يلي المداخلات اللبية الطارئة على لب هذه الأسنان كالتغطية غير المباشرة والتغطية المباشرة وبتر اللب والاستئصال الكامل، والتي تحدث في سياق حالات النخر ورضوض الأسنان.

- تغطية اللب غير المباشرة :Indirect pulp capping

وهي كما ذكرنا سابقاً معالجة قديمة وضع أسسها العالم FAUCHRD عام لتجنب انكشاف اللب، لأنه من الممكن أن يعاد تمعدن هذه الطبقة عند تطبيق المادة المبطنة ومن ثم ختمها جيداً بالترميم.

تهدف هذه المعالجة إلى حماية اللب من الانكشاف في الأسنان التي لا تشير أعراضها وعلاماتها السريرية والشعاعية إلى وجود آلام عفوية حيث نستفيد من الآلية الوقائية الطبيعية للب تجاه غزو النخر، كما تعمل الخلايا المولدة للعاج على تشكيل عاج مرمم مانعة بذلك انكشاف اللب.

من المتفق عليه أنه بعد تجريف العاج النخر قد يبقى عدد قليل من الجراثيم في طبقة العاج المغطية للب، يقضى عليها بمادة مضادة للجراثيم كماءات الكالسيوم أو أوكسيد الزنك والأوجينول شرط تأمين الختم المحكم بواسطة الترميم .

إن فرص نجاح هذه المعالجة أعلى بكثير من الأسنان الدائمة مكتملة النمو ومن الأسنان المؤقتة فقد بلغت نسبة النجاح ٩٤ % من الحالات المعالجة.

يجب التأكيد على إزالة النخر من كافة الجدران الجانبية ولاسيما الملتقى المينائي العاجي وذلك لتأمين ختم محكم بعد الترميم ويفضل التجريف بسنبلة كروية كبيرة بدل استخدام المجارف ولا سيما في الطبقات العميقة من النخر لأن ذلك قد يؤدي لانكشاف اللب، فالمجارف تزيل قطع كبيرة من العاج المتلين.

يفضل أن يعاد فتح السن بعد شهرين من المعالجة لرفع ما تبقى من العاج النخر، وعلينا التأكد من وجود العاج المتصلب وغياب الانكشاف اللبي وإلا فسيتجه الطبيب نحو معالجة أخرى مناسبة، فقد أشارت الدراسات إلى معدل توضع العاج الثانوي بمقدار 1.4 مايكرون يومياً ثم يتناقص تدريجياً بعد مرور / ٤٨ / يوماً.

في حالة عدم التأكد من نجاح المعالجة يفضل مباشرة الاتجاه نحو المعالجات الأعمق كالتغطية المباشرة أو بتر اللب لأن تموت اللب في هذه الأسنان يعقد المعالجة ويقلل من نسب نجاح المعالجات التالية.

- تغطية اللب المباشرة واستئصال اللب الجزئي:

تغطية اللب المباشرة:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن