- معالجة أذيات النسج الداعمة في الأسنان الموقتة:

١- الانزياح الجانبي :Lateral luxation

زاوية انزياح ذرى جذور الأسنان المؤقتة المجاورة لبراعم الأسنان الدائمة.

لوحظ بالدراسات السريرية والشعاعية أن معظم حالات انزياح ذرى جذور الأسنان المؤقتة شفوياً سببها الميل الطبيعي لهذه الذرى وفي بعض الحالات النادرة يحدث الانزياح بالاتجاه الحنكي وتجتاح ذرى جذور المؤقتة جراب برعم السن الدائمة وذلك عند سقوط الطفل وفي فمه اللهاية أو أي جسم آخر.

حالات الارتجاج والانخلاع البسيط تحتاج فقط إلى مراقبة سريرية وشعاعية.

أما الانزياح الخارجي فيفضل قلع السن لتجنب رض إضافي لبرعم السن الدائمة.

ويعتقد STUART بإعادة السن المنخلعة خارجياً إلى مكانها بسبب ميل ذرى الجذور المؤقتة الذي يساعد في عودة السن إلى مكانها الطبيعي دون الحاجة لتطبيق جبيرة إلا في حالات القلقلة الشديدة ولمدة 7 – 10 أيام فقط مع استئصال اللب عند استمرار الألم على القرع أو ظهور شفافية حول ذروية أو استمرار زيادة التلون الداكن للسن وهي أدلة على تموت اللب.

يمكن المحافظة على الأسنان التي انزاحت تيجانها لسانياً، ويعود الإرواء الدموي وخاصة في الأسنان المؤقتة الفتية ولا يحدث عادة اضطراب في براعم الأسنان الدائمة إذا لم تتشكل آفة ذروية، ولكن عند الحاجة لاستئصال اللب فالمعالجة عادةً ناجحة.

وعند حدوث تداخل في الإطباق يمكن تصحيح وضع الأسنان المنزاحة بالضغط الإصبعي اللطيف وتركها لتعود إلى موقعها الطبيعي بواسطة ضغط اللسان خلال شهر إلى شهرين.

٢- الانغراس Intrusion :

تميل جذور القواطع المؤقتة دهليزياً، لذلك عند انغراس هذه القواطع تندفع جذورها عبر الصفيحة العظمية الدهليزية، ويشاهد قصر خيال السن على الصور الشعاعية الإطباقية مما يؤكد ابتعاد السن المنغرس عن جراب برعم السن الدائمة واقترابها من مصدر الأشعة، ويمكن إجراء تصوير شعاعي من خارج الفم، بحيث يوضع فيلم إطباقي على خد الطفل يثبت من قبل أحد الوالدين، وتحدد هذه الصورة الشعاعية موقع الجذر، وإذا أظهر التصوير الشعاعي انزياح جذر السن بالاتجاه الشفوي يتوقع عودة بزوغ السن إلى موقعها الطبيعي خلال 2 – 4 أشهر، وفي رأي STUART إذا لم

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن