إعداد المستحضرات من النباتات الطبية

يوجد العديد من الطرائق لتحضير مستحضرات النباتات الطبية وإعدادها للاستعمال بعض هذه الطرائق بسيط ويمكن عمله في المنزل وبعضها الآخر يحتاج إلى خبرة علمية وصيدلانية وأجهزة خاصة وفيما يلي أهم هذه الطرائق والمستحضرات التي يمكن تحضيرها في الظروف المنزلية علماً بأننا أوردنا كيفية تحضير المستحضرات لكل نبات أو خلطة عند التحدث عنها.

لإعداد المستحضرات الدوائية لا بد من:

1- سحق المادة النباتية إلى أجزاء صغيرة فالأزهار والأوراق والعشب تسحق إلى أجزاء لا تزيد عن 5 مم والجذور والجذامير (الريزومات) والقشرة فتسحق إلى أجزاء لا تزيد عن 3 مم أما الثمار والبذور فتسحق إلى أجزاء لا تزيد عن 0.5 مم.

2- وزن الكمية اللازمة ونظراً لعدم توفر موازين دقيقة في الظروف المنزلية فقد أوردت الكميات في الغالب بملعقة الطعام أو بملعقة شاي ويزن ملء ملعقة طعام من العشب نحو 5-6 غ ومن الأوراق 4-5 غ ومن الأزهار من 3-4 غ ومن البذور والثمار حوالي 10 غ ومن الجذور والجذامير نحو 10- 15 غ ومن شباشيل الذرة 4 غ ومن القشرة 6-7 غ.

وأهم المستحضرات الدوائية للنباتات الطبية المستعملة في الظروف المنزلية هي التالية:

1) المنقوع: ويحضر في الغالب من الأزهار أو الأوراق أو كامل العشب حيث توضع الكمية اللازمة من الجزء المستعمل في وعاء زجاجي أو فخاري أو قيشاني (لا تحبذ الأوعية المعدنية) ويضاف إليها الكمية اللازمة من الماء بدرجة الغليان (الكأس = 200 مل) ويوضع في حمام مائي أو مكان دافئ لمدة نصف ساعة إلى ساعة وبعدها تصفى خلال قطعة من القماش (الشاش) وتعصر النباتات وتضاف العصارة إلى المنقوع.

ويمكن تحضير المنقوع بوضع الكمية اللازمة من النبات في الترمس ويضاف إليها الماء بدرجة الغليان وتترك منقوعة في المدة المطلوبة ثم تصفى وتعصر وتضاف العصارة إلى المنقوع ولا بد من ملاحظة أن عملية التحضير ينتج منها تبخر بعض الماء لذلك يجب أن يضاف إلى المنقوع في حال تبخر بعض منه كمية من الماء بدرجة الغليان تعادل الكمية المتبخرة فإذا أضيف 200 مل من الماء وبعد التحضير كانت كمية الماء 130 مل عندها يجب إضافة 20 مل بدرجة الغليان لتصبح الكمية 200 مل. ويمكن تحضير منقوع بعض النباتات بإضافة ماء بدرجة حرارة الغرفة ولكن يجب غليه في البداية ومن ثم تبريده وتترك المادة النباتية منقوعة لعدة ساعات ويفضل في هذه الحالة تركها منقوعة من الليل وحتى الصباح ويفضل تحضير كمية من المنقوع تكفي ليوم كامل علماً بأن المنقوع يمكن حفظه في البراد لمدة يومين دون أن تتغير خواصه الدوائية. يجري تناول المنقوع عادة قبل الطعام 20-40 دقيقة إلا إذا ورد في طريقة الاستعمال غير ذلك.

image-20200605152225-1

منقوع أوراق النعناع

2) المغلي: ويحضر عادة من الأجزاء القاسية من النبات كالقشرة والجذامير والريزومات والجذور وذلك بوضع الكمية اللازمة من المادة النباتية في وعاء زجاجي أو فخاري أو قيشاني ويضاف إليها الكمية اللازمة من الماء ويفضل أن يكون الماء المضاف ساخناً بدرجة الغليان وبعدها يسخن على نار هادئة جداً المدة المطلوبة ثم يترك بعد انتهاء مدة التسخين منقوعاً لمدة عشر دقائق ويصفى ثم تعصر المادة النباتية وتضاف العصارة إلى المغلي ولا بد من مراعاة أن يضاف ماء بدرجة الغليان لتعويض ما تبخر من المغلي وكما هي الحال في المنقوع يمكن تحضير كمية من المغلي تكفي ليوم أو يومين على أن تحفظ في البراد، ويجري تناول المغلي قبل الطعام بـ 20-40 دقيقة إلا إذا ورد في الاستعمال غير ذلك.

image-20200605152225-2

مغلي بذور الحلبة

3) الصبغة الكحولية: وتحضر في الغالب من جزء من المادة النباتية إلى خمسة أجزاء من الكحول 70% أو الكحول 40% (20غ من النبات يضاف إليها 100 مل كحول) وتوضع المادة النباتية في زجاجة ويضاف إليها الكحول وتعلق جيداً وتترك عادة في درجة حرارة الغرفة وفي مكان مظلم على أن تخض الزجاجة يومياً وذلك لفترة تختلف تبعاً للنوع النباتي (7 أو 14 أو 21 يوماً) وبعد ذلك تصفى وتعصر المادة النباتية وتصفى مرة ثانية بحيث تكون الصبغة الكحولية شفافة بغض النظر عن لونها ومن ثم تحفظ في مكان بارد ويفضل أن تحفظ في البراد ويمكن حفظها لمدة عام كامل هذا وتستعمل الصبغة بالقطرات.

4) العصير: يستعمل عصير الفواكه والخضار والأعشاب بسبب احتوائه على الكثير من المواد الغذائية اللازمة للجسم من فيتامينات وعناصر معدنية وألياف وحموض عضوية وغيرها كما أن للعصير تأثير في علاج الكثير من الأمراض.

ولابد عند تحضير العصير من مراعاة التالي:

أ- اختيار الخضار والفاكهة أو الأعشاب البرية الطازجة وجيدة النوعية واستبعاد المتضررة منها أو غير الناضجة.

ب- غسلها جيداً وخاصة الأجزاء الموجودة تحت سطح التربة كالجزر والشوندر وغيرها ويحبذ غسلها بالفرشاة وذلك لإزالة أجزاء التربة التي يمكن أن تعلق بها.

ج- تنظف الخضار والفاكهة التي تتطلب إزالة قشرتها في البداية ومن ثم تقشر ولا تغسل بعد ذلك.
د- يتم تناول العصير مباشرة بعد عصره ويفضل عدم حفظه بطرق:

5) الزيت: ويحضر من النباتات الطبية الغضة (وهو الأفضل) أو المجففة حيث توضع الكمية المحددة من النباتات المقطعة أو المسحوقة في وعاء زجاجي ثم يضاف إليها زيت الزيتون (أو سواه) بالكمية المحددة ويوضع في مكان دافئ ومشمس لمدة تختلف من نوع لآخر وهي عادة 3-4 أسابيع وبعدها يصفى ويحفظ في مكان بارد لمدة لا تزيد عن العام.

image-20200605152225-3

زيت الجوجوبا للشعر والبشرة

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن