الفصيلة الوردية

البشملة (الكي دنيا) Eriobotrya japonica L

مقدمة:

نبات البشملة ويدعى أيضاً إسكدنيا وهو شجيرة معمرة أو شجرة صغيرة ذات تاج بناؤه ملتم ومستدير ويصل ارتفاعه إلى نحو 3 إلى 8 م. وموطن النبات المناطق تحت الاستوائية وسط الصين وجنوب اليابان وسورية ومصر وليبيا والعراق ولبنان.

وهي شجرة صغيرة جميلة مناسبة للحدائق المحمية أو الحدائق الخاصة أو الأفنية المرصوفة أو في المراكن كبيرة الحجم، وذلك لأوراقها وأزهارها وثمارها الجذابة. كما يمكن زراعة البشملة بوصفها نموذجاً فردياً مميزاً في الحدائق أو نباتاً سائداً أو على حواف المتنزهات إذا أمكن حمايتها. وتحتاج البشملة إلى جرعات من الأسمدة في فصل الربيع وهي عرضة للإصابة بمرض اللفحة النارية البكتيري وفطريات الجذور والبق الدقيقي. وتتطلب البشملة رعاية محدودة وتحتاج إلى عملية تقليم من وقت لآخر لتحسين شكل الشجرة ولإزالة الأفرع الداخلية للسماح لضوء الشمس بالوصول داخل الشجرة، وبذلك يمكن زيادة محصول الثمار المنتجة.

image-20200605145845-1

image-20200605145845-2

الوصف النباتي:

ويقتصر وجوده اللحاء وسطح الأفرع الفتية زغبي الملمس، وتعريق الورقة عميق وحوافها منشارية التسنين، وظاهر الورقة لامع وذو لون أخضر غامق وباطنها شاحب اللون، والورقة إهليلجية بسيطة وطويلة الشكل قد يصل طولها إلى 30 سم. والأزهار صغيرة صفراء مبيضة اللون شبه وردية تظهر في مجاميع على أطراف الأفرع في نورات عنقودية في فصلي الخريف والشتاء لها رائحة الفانيلا.

الثمار صغيرة مستديرة الشكل خضراء تصبح برتقالية اللون عند النضج صالحة للأكل وذات مذاق حلو بداخلها عدد من البذور الكبيرة الحجم نسبياَ والقليلة العدد وذات اللون البني يمكن إزالتها من لب الثمرة بالضغط. وشجرة البشملة عميقة الجذور تفضل النمو في الترب الرطبة جيدة الصرف، ومع ذلك فهي تتحمل الجفاف نسبياً. ومعدل نمو البشملة متوسط وتحملها للملوحة كذلك. ويمكن إكثار البشملة بالبذور أو العقل الساقية.

المادة الفعالة:

حتوي الإنكي دنيا على البكتين، فهو يساهم بنسبة 70% من إجمالي مكونات الجدار الخلوي من السكريات في الأجزاء الصالحة للأكل من هذه الفاكهة، مصدر غني بفيتامين بـ 6، مصدراً لفيتامين بـ 6، والفولات، وتعد هذه الفيتامينات مهمة لإنتاج الطاقة، وتكوين خلايا الدم. مصدر غني بالكاروتينات، حيث تعد الكاروتينات من العناصر المهمة لعمل فيتامين A في الجسم، وهي ضرورية لتحسين الرؤية، وتعزيز نظام المناعة، والنمو الخلوي، تحتوي الثمار على حمض الماليك وتحتوي الأوراق على تانينات وصابونيات وبعض الفيتامينات B, C.

يبين الجدول الآتي قيمة العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من الإنكي دنيا

المادة الغذائية

القيمة الغذائية

السعرات الحرارية

47 سعرة حرارية

الماء

86.73 ميلي لتر

البروتين

0.43 غرام

الدهون

0.2 غررام

الكربوهيدرات

12.14 غرام

الألياف

1.7 غرام

الكالسيوم

16 ميلي غرام

الحديد

0.28 ميلي غرام

المغنيزيوم

13 ميلي غرام

البوتاسيوم

266 ميلي غرام

الفوسفور

27 ميلي غرام

فيتامين C

1 ميلي غرام

الفولات

14 ميكروغرام

فيتامين A

1528 وحدة دولية

فوائد الإنكي دنيا:

- يستعمل مغلي الأوراق في علاج الحصى الكلوية والروماتيزم والسعال والسكري.

- تستعمل الثمار لمنع القيء وعلاج الغثيان وتعتبر مسكنة.

- تستعمل الأزهار ومستخلصاتها كطاردة للبلغم.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن