النباتات الطبية والعطرية من مغطاة البذور أحادية الفلقة

مقدمة:

تضم مغطاة البذور ما يربو 250 ألف نوع نباتي متطور من الناحية البيولوجية والتشريحية بفضل وجود الأوعية الخشبية الكاملة والأوعية الغربالية والخلاية المرافقة.

وتتميز النباتات التابعة لأحاديات الفلقة بأن معظمها عشبي وليس بينها ماهو أشجار حقيقية الأوراق فيه مفردة شريطية أو رمحية ذات التعريق المتوازي أو الريش كما في بعض أوراق النجيليات الجذر ليفي قليل التعمق والتفرع الأزهار ثلاثية أو سداسية أحياناً تحتوي بذورها على فلقة جينية واحدة وتغيب فيه النسج المولدة (الكامبيوم) الوعائية والفلينية مما يجعل تطعيمها صعباً ويتكاثر معظمها بالبذور تتميز بعض الأنواع العطرية بوجود خلايا مفرزة عطرية ويقسم هذا الصف إلى ثلاث مجموعات رئيسية هي:

1- مجموعة النباتات عديمة البتلات ذات المبيض الحر مثل نباتات الفصيلة النجيلية Graminaceae والفصيلة اللوفية Araceae.

2- مجموعة النباتات ذات البتلات قليلة التلون مثل نباتات الفصيلة النخيلية Palmae.

3- مجموعة النباتات ذات البتلات شديدة التلون وتقسم إلى:

أ) ذات المبيض الحر العلوي مثل نباتات الفصيلة الزنبقية Liliaceae.

ب) ذات المبيض الملتصق السفلي مثل نباتات الفصيلة الوسنية Iridaceae وللفصيلة النرجسسية Amaryllidaceae الفصيلة الزنجبلية Zingiberaceae الأوركيدية Orchidaceae.

أولاً: مجموعة النباتات عديمة البتلات ذات المبيض الحر:

الفصيلة النجيلية Graminaceae:

تضم حوالي 300 جنس يتبعها نحو 3500 نوع نباتي غالبيتها عشبية صغيرة حولية أو معمرة الساق قصبية فارغة المركز باستثناء بعض النباتات كالذرة الصفراء أوقصب السكر، تتألف من عقد مصمتة وسلاميات. الأوراق بسيطة شريطية ذات تعريق متوازي تخرج على العقد بشكل متناوب. الجذور ليفية ولبعض الأنواع درنات أو ريزومات. الزهرة غالبة خنثى تجتمع الأزهار مكونة سنيبلات تكون السنيبلات بدورها السنبلة. الثمرة برة ومن أهم الأنواع الطبية والعطرية:

I- النجيل الطبي Agropyron repens:

الموطن الأصلي والإنتشار: تعتبر أوربا موطن هذه النباتات ينمو تلقائياً في الأراضي الزراعية والمسطحات العشبية بواسطة الجذامير التي تمتد في التربة لمسافات بعيدة وينتشر كثيراً في ليبيا والعراق ولبنان وسورية.

الوصف النباتي: النجيل الطبي عشب ضار معمر، الساق مجوفة باستثناء العقد، الأوراق رمحية ضيقة مستديرة القمة، الأزهار توجد بشكل سنبلة ذات لون بنفسجي محمر تتشكل في بداية الصيف. للنباتات ريزومات يتشكل عليها جذور عرضية صفراء اللون تحت سطح التربة مباشرة. يتكاثر النباتات بواسطة الريزومات المدادة عن طريق تقسيمها وهي سريعة الإنتشار.

الجزء المستعمل: الريزومات المجففة حيث تقلع في الربيع أو في الخريف وتنظف وتقطع لقطع صغيرة ثم تجفف تكتسب بعد التجفيف لونا أصفر شاحباً عديمة الرائحة حلوة المذاق.

المكونات الفعالة: تحتوي الريزومات على مواد مخاطية تتركب بنسبة 5-8% من مادة الذي يشبه الأينولين وبنسبة 2-3% من الاينوسيتول والمانيتول كما تحتوي على آثار من زيت طيار يشكل 95% من مركب يمتلك خواص المضادات الحيوية وتحتوي الريزومات على صابونيات وفيتامينات وسكريات ومواد معدنية مثل أكاسيد الساليسيك وأملاح البوتاسيوم والحديد.

الإستعمال والخواص والفوائد: يستعمل مغلي النبات لخواصه المدرة والمعرقة في حالات الحمى وفي علاج أمراض الجهاز البولي (التهاب المثانة والحصى فيها وعلاج الصفراء) ويستخدم في الطب الشعبي كملين وملطف للجهاز التنفسي وعلاج البواسير يستعمل مغلي الريزومات سطحياً على شكل كمضادات لعلاج مختلف أنواع الإلتهابات الجلدية ويفيد مغلي البذور في علاج الطفح الجلدي المزمن.

image-20200605155048-1

image-20200605155048-2

النجيل الطبي

II_ حشيشة الليمون (مليسة الهند الغربية) Cymbopogon citrates staph:

الموطن الأصلي والإنتشار: يعتبر الموطن الأصلي لحشيشة الليمون هو شبه القارة الهندية وجزيرة مدغشقر وتنتشر زراعتها في الهند وسيلان ومصر والسودان والسعودية وأفريقيا الشمالية حيث تناسبها المناطق الحارة والمعتدلة وسميت بهذا الاسم لاحتواء أوراقها على زيت عطري له رائحة الليمون ينتج عن فرك الأوراق باليد.

الوصف النباتي: النبات عشبي معمر يمكن أن يمكث في التربة لمدة 10 سنوات وتبقى الجذور قوية ويؤخذ من النبات عدة قطفات مع العلم أن المجموع الخضري يخف خلال فصل الشتاء. الساق بيضاء اللون يصل ارتفاعها حتى متر. الأوراق شريطية طويلة ضيقة النصل ملساء أو خشنة ذات حافات متموجة.

الجزء المستعمل: الريزومات المجففة حيث تقلع في الربيع أو في الخريف وتنظف وتقطع لقطع صغيرة ثم تجفف تكتسب بعد التجفيف لوناً أصفر شاحباً عديمة الرائحة حلوة المذاق.

المكونات الفعالة: تحتوي الأوراق على زيت عطري له طعم ورائحة الليمون لغناه بالسترال 70-80% إضافة الى 10-25% من الميسرين والليمونين و1-4% من الجيرانيول كما تحتوي الأوراق والجذور على آثار من حمض الهيسدرو سبانيك ومركب يشبه الأنسولين.

الاستعمال والخواص والفوائد: يستعمل مغلي الأوراق لعلاج آلام الأسنان ويستعمل الزيت العطري للنبات في الأغراض الطبية كمطهر وطارد للغازات والديدان المعوية ويدخل في صناعة العطور ومستحضرات التجميل وصابون التواليت وكذلك في صناعة المبيدات الحشرية لإخفاء رائحة الكيروسين يستخدم حالياً السيترال الموجود في الزيت في تحضير عدد من المركبات الكيميائية المستعملة صناعياً لإنتاج فيتامين A وتعتبر الأوراق الخالية من الزيت والمجففة مصدراً جيداً لإنتاج عجينة الورق والسيللوز الصناعي.

ينمو في العراق النوع  c.oilvieri borتقتات عليه الجمال ويستخرج من أوراقه وجذوره زيت يسمى camel grass oil يستعمل دواء لعلاج الروماتيزم والآلام الحادة في الرأس والحمى وينمو في بعض البلاد العربية قطر نوع آخر parkeri staph. C.

image-20200605155048-3

image-20200605155048-4

حشيشة الليمون الهندية

ظروف الزراعة والإكثار: توجد حشيشة الليمون في المناطق الحارة فوق الأتربة الخصبة الطمية والصفراء جيدة

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن