كسور الكعبين عند البالغين:

الوصف:

كسور الكعبين تترافق مع الكسور التي تخل بنظام الملقط بين الكعبين كل ذلك مع احتفاظ المدق الظنبوبي بدوره كمسند وداعم وهنا نقترب من معادلات كسور الكعبين مثل كسر أحد الكعبين المترافق مع تمزق بالرباط الجانبي المقابل (في أغلب الأحيان، كسر بالكعب الوحشي مع انقلاع بالرباط LLI) وهو يقع في المرتبة الثالثة حسب نسبة الشيوع بعد كسور النهاية السفلية للكعبرة وكسور عنق الفخذ.

الآليات:

إن الرضوض والقوى الميكانيكية المسؤولة تكون متشاركة ومعقدة، دائماً مترافقة مع عنصر ضغط من المستحيل تقديره، أيضاً لا يوجد أي تصنيف يسمح بوصف كل الكسور.

من الوهم إمكانية اعتبار كل المركبات التابعة والمتشاركة بالكسر يمكن أن نأخذ بالاعتبار الحركة المسيطرة المسببة للكسر (ثلاث آليات كبيرة: تقريب، تبعيد، دوران).

أذيات العناصر:

1-خط الكسر بالكعب الوحشي:

- الشكل: ممكن أن يكون معترض، مائل، حلزوني أو مفتت.

- المستوى: وهو يقوم على تحديد موقع الكسر بالنسبة للرباط الشظوي – الظنبوبي السفلي، حيث بالنتيجة ذاتها بالنسبة للحديبات الظنبوبية التي ترتكز عليها الأربطة.

2-خط كسر الكعب الإنسي:

- يمكن أن يكون مائل للأعلى والداخل.

- معترض على مستوى السطح المفصلي.

- نميز خط كسر نهاية الكعب الذي ينسجم مع انقلاع بالرباط الجانبي الإنسي LLI.

                               image 2632

3-أذيات مترافقة بسقف النقر (السطح المفصلي للظنبوب):

أذيات جزئية بالمدق الظنبوبي (السطح المفصلي للظنبوب) يمكن أن تتشارك مع كسور الكعبين، يمكن أن نميز:

A- الكسور الهامشية الخلفية (الأكثر شيوعاً):

تحدث من انقلاع خارج مفصلي لارتكاز الظنبوبي للرباط الظنبوبي – الشظوي الخلفي، أو من كسر بالكعب الثالث (قطعة أقل من 1/3 السطح المفصلي الظنبوبي على الصورة الجانبية) (الكعب الخلفي ل Destor).

B- الكسور الهامشية الأمامية:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن