كي نتمكن من توجيه أي مخطط طبوغرافي أو خارطة جغرافية توجيها صحيحا نلجأ في كل عمل مساحي إلى اختيار اتجاه مرجعي كاتجاه الشمال الجغرافي أو الشمال المغناطيسي أو الشمال الاعتباري وأثناء القيام بعمليات المسح يتم تحديد اتجاهات خطوط القياس والتفاصيل بالنسبة لكل منهما فيمكن بالتالي تحديد انحراف أي من هذه الخطوط عن الاتجاه المرجعي المختار إن هذا العمل لا يخدم عملية توجيه الخطوط بالنسبة لكل منها فحسب وإنما يساعد في معرفة انحراف التفاصيل عن الاتجاهات الرئيسية الأربع وهناك طرق لتعيين الاتجاهات ويلزم قبل معرفتها التعرف على أنواع اتجاهات خطوط الشمال المرجعية التالية:

 

 

WhatsApp Image 2023-12-19 at 11.27.34 927abbef

🌟 ساعة OLEVS الفاخرة للرجال: فخامة لا تقاوم! 🌟

💰 المفاجأة؟ حسومات خيالية !! لن تصدق سعر هذه  الساعة الفاخرة!

💦 مقاومة للماء ومتانة عالية: صممت لتدوم.


 

الشمال الجغرافي: يعرف بأنه الخط الواصل بين موقع النقطة ونقطة القطب الشمالي الجغرافي حيث الأرض كروية الشكل وليست مستوية. وبذلك نستنتج أن اتجاه الشمال الجغرافي في نقطة معينة لا يوازي اتجاه الشمال الجغرافي في نقطة أخرى. ولكن أعمال المسح عادة تتم في مناطق مساحتها محدودة وبالتالي يمكن اعتبار أن الأرض مستوية وأن اتجاه خطوط الشمال الجغرافي في مختلف النقاط متوازية.

اشترك بمنصة مفيد التعليمية على اليوتيوب

الشمال المغناطيسي: يعرف الشمال المغناطيسي في نقطة ما بالاتجاه الذي تأخذه الإبرة المغناطيسية للبوصلة في تلك النقطة وهي في وضع حر وغير خاضعة لأي تأثير مغناطيسي من حولها. ونتيجة لتأثر الإبرة بالمعادن بشكل كبير وانعكاس ذلك على وضع الاتجاه وكون معظم المنشآت الهندسية تحتوي على معدن الحديد فلذلك لا ينصح باستخدام البوصلة بالقرب من المنشآت التي تحتوي هذه المعادن. إن اتجاه الإبرة المغناطيسية عندما تكون بعيدة عن التأثيرات الخارجية المحيطة يكون وفق الخط الذي يصل نقطة الموقع بنقطة القطب الشمالي المغناطيسي في نصف الكرة الشمالي أو بنقطة القطب الجنوبي في نصف الكرة الجنوبي. إن موقع كل من القطبين المغناطيسيين ليس ثابتا بل يتغير ببطء شديد من وقت لآخر ومن عام لآخر وإن هذه التغيرات الدورية قد تحدث باتجاه الغرب أو الشرق من موقع القطب الجغرافي الثابت.

كذلك تبين أن التغيرات المغناطيسية اليومية تزيد في الصيف عن الشتاء أما أسباب هذه التغيرات فيعود إلى عدة عوامل وهي أشعة وموقع الشمس والقمر، حركة الأرض حول الشمس

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان