الاختلاطات الموضعية:

1-الأذيات الجلدية المفتوحة:

العلاج: يجب البدء به بأسرع ما يمكن لكي نتجنب تطوره نحو الإنتان (يحدث بعد 6 ساعات)، لا بد من إعطاء اللقاح ضد الكزاز أو الوقاية المفصلية.

تبدأ المعالجة بالصادات بالطريق الوريدي مباشرة ثم نتابع بالطريق الفموي، ويعني ذلك إعطاء صادات واسعة الطيف وليس فقط صادات موجهة ضد العنقوديات المذهبة وتستمر هذه المعالجة بالصادات مدة 10 أيام على الأقل.

يجب إجراء كشف على الجرح في غرفة العمليات والقيام بالتنضير والغسيل والتفجير هي ثلاثة أمور مهمة وجوهرية وأساسية بالنسبة للعمل الجراحي متنوعة بتثبيت بؤرة الكسر.

التنضير يقوم على استئصال النسج المعرضة للنخر وكل النسج الملوثة، الغسيل يجب أن يجرى بعناية وبشكل مستمر، تم إغلاق الجرح مع التفجير ومن الهام إجراؤه دون شد.

في حالة الضياع الجلدي يجب إجراء ضماد دوري يسمح هنا بترقب حدوث تغطية جلدية ثانوية ويمكن بصورة إسعافية التغطية بشريحة جلدية صفاقية أو عضلية لتغطية منطقة عظمية معراة (مكشوفة) إذ لا يجب ترك أي عظم عارٍ تحت أي حالة من الأحوال.

أما تثبيت بؤرة الكسر فبشكل مبسط، الكسر المفتوح الذي أسعف باكراً مع أذية جلدية قليلة الأهمية ونظيفة مرحلة (1 ,2) يمكن معالجته بنفس أسلوب معالجة الكسر المغلق أما الكسر المفتوح الذي أسعف بشكل متأخر مع ضياع جلدي هام فهو مضاد استطباب للاستجدال العظمي فيعالج إذاً بمثبت خارجي أو نادراً بشكل أوتوبيدي محافظ مثل الجبس مع فتح نافذة على الجرح أو بإجراء ميزابة جبسية خلفية تسمح بتغيير الضماد.

يتميز تطور الكسر المفتوح عن الكسر المغلق بالخطر الهائل للإنتان وخطر أكثر ارتفاعاً لاضطرابات الاندمال وحتى عدم الاندمال الإنتاني.

2-الأذيات الوعائية العصبية:

- الأذيات الشريانية:

ويمكن أن تشمل:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن