& كما رأينا سابقا وحسب مواصفات الكود العربي : إذا كانت سماكة الجناح (أي سماكة البلاطة) أصغر من image 3522  يهمل تأثير الجناح ويحسب المقطع كأنه مقطع مستطيل لأن تأثير الجناح في هذه الحالة ضعيف.

إن حساب المقاطع بشكل تيه يتعلق بموضوع المحور السليم ، فإذا كان المحور السليم واقعا ضمن الجناح انظر الشكل2 القسم أ فإن المقطع يحسب كمستطيل عرضه b1 وارتفاعه الفعال d مع الأخذ بعين الاعتبار أن الاجهاد المسموح به هو إجهادات مقطع تيه . وذلك لأن المنطقة الواقعة تحت المحور السليم لا تأثير لها طالما أنها مشدودة ومن ثمة خارج عمل المقطع. أما إذا كان المحور السليم ضمن الجذع (انظر الشكل 1 القسم ب) فيحسب المقطع بشكل T بالطرق التي سنشرحها.

وهكذا ففي الحالة الأولى، عندما يمر المحور السليم في الجناح يكون حساب الإجهادات شبيها بحالة المقطع المستطيلة، وفي الحالة الثانية عندما يمر الحور بالجسم فهناك طريقتان للتحقق من الإجهادات. في الطريقة الأولى يهمل تأثير إجهادات الضغط في المنطقة الواقعة بين أسفل الجناح والمحور السليم، أي تأثير إجهادات الضغط في جسم الجائز. أما في الطريقة الثانية فتعد الإجهادات في الجناح والجسم معا.

الطريقة الأولى: التحقق من الإجهادات بإهمال الضغط في جسم الجائز، من الواضح في الشكل رقم 2 أن الجزء الأعظم من إجهادات الضغط في المقاطع العادية بشكل T يرتكز في الجناح، و أن الجسم يتحمل جزءا ضئيلا من هذه الإجهادات (المنطقة المنقطة) لذلك يمكن تسهيلا للحساب إهمال هذه المنطقة ، وإن تأثير هذا الإهمال على النتيجة سيكون بسيطا.

من مخطط إجهادات الضغط في الجناح يصبح بشكل شبه منحرف، في هذه الحالة نرمز بـ image 3523  لإجهاد الضغط في أسفل الجناح ويساوي إلى:

image 3524

image 3525

الشكل 2 مخطط الإجهادات والقوى لمقطع تيه يقطع محوره المحايد ضمن النجاح.

وتكون محصلة قوى الضغط في الجناح :

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان