& إن أهم الطرق غير المباشرة للمسافات الأفقية هي:

الطرق الستاديمترية: وذلك باستخدام الأجهزة التقليدية.

الطرق الكهروضوئية: وذلك باستخدام الأجهزة الإلكترونية.

الطرق باستخدام الأقمار الصناعية: وذلك باستخدام GpS. &

& وهذه الطرق بالتفصيل كما يلي:

الطرق الستاديمترية في قياس المسافات الأفقية: تتم هذه الطريقة باستخدام جهاز التيودوليت ونقول عن النظارة المساحية للجهاز المستخدم إنها ستاديمترية أو إنها مزودة بستاديمتر ذو زاوية ثابتة إذا كان محكمها يحوي بالإضافة إلى الخطين العمودين المتقاطعين في النقطة الوسطية على خطين آخرين موازيين لأحد الخطوط السابقة هذان الخطان يوازيان الخط الأفقي للمحكم بشكل عام ويسميان بالخطين الستادمترين.

إن مبدأ الستاديمتر ذي الزاوية الثابتة يعتمد على نظرية رايخنباخ التي تنص على التالي:

" إن المجال المحدود بمساقط الخطوط الستاديمترية على الميرا يتناسب مع المسافة الأفقية بين الميرا والمحرق الخارجي لجسمية النظارة المساحية.

إن أهم الأخطاء النظامية في القياسات الستاديمترية هي:

خطأ التعيير: عند استخدام الأجهزة المساحية (التيودوليت) في قياس المسافات، قد تكون الثوابت المستخدمة في العلاقات الحسابية غير صحيحة نتيجة عملية الصنع للجهاز ولذلك يجب تعيير هذه الثوابت بين فترة وأخرى وهذا خطأ نظامي وبإجراء القياس لمسافة معلومة لعدد من المرات يمكن استخراج التغير في قيم الثوابت ويسمى هذا الخطأ بخطأ التعيير.

خطأ شاقولية الميرا: عند استخدام التيودوليت في القياسات المساحية نستخدم الميرا لقياس المسافات الأفقية وحتى تكون المسافة المقاسة صحيحة يجب أولا أن تكون الميرا شاقولية ولكن نتيجة الإهمال من الشخص الحامل للميرا وعدم تأمين شاقوليتها بشكل كامل قد يؤدي إلى حدوث الخطأ. إن هذا الخطأ صغير ولكن قيمته تزداد كلما ازداد ميل المحور الضوئي خطأ نظاميا إذا كانت زئبقية الميرا غير مضبوطة وبضبط الزئبقية الموضوعة خلف الميرا وجعل الفقاعة ضمن الدائرة يخفف الكثير من تأثير هذا الخطأ.

أما أهم الأخطاء العرضية في القياسات الستاديمترية فهي:

  • خطأ القراءة والتوقع: إن الميرا مدرجة بشكل شطرنجي ونحن نحصل على القراءات من خلال توقع المساقط الستاديمترية لخطوط المحكم وإن خطأ التوقيع والقراءة يقدر بالرقم (1-،1+) مم على المجال المقروء، وإن هذا الخطأ يتناسب طردا مع المسافة المقيسة.
  • خطأ تموج الخيالات: أثناء إجراء القياسات المساحية وخاصة في أوقات النهار ذات الحرارة المرتفعة تظهر الميرا وكأنها تتموج بسبب الحرارة وفي طبقات الجو القريبة من سطح الأرض وينتج عن ذلك صعوبة في التوقيع والقراءة. وللتخفيف من تأثير هذا الخطأ ينصح بإجراء القياسات في أوقات الصباح الباكر والمساء للهروب من أشعة الشمس الحارة.

أما بالنسبة للدقة في القياسات الستاديمترية للمسافات الأفقية فإذا تم التخفيف من كافة الأخطاء النظامية والعرضية وأخذ كافة الاحتياطات اللازمة لإجراء القياسات فإننا نحصل على دقة بحدود 1000/1. &

& تعتبر الطرق الكهروضوئية (الإلكترونية) لقياس المسافات في الوقت الحالي من المتطلبات الضرورية للأعمال المساحية والجيوديزية إذ أصبح بالإمكان منذ عشرات السنين استخدام الأجهزة الإلكترونية لقياس المسافات بسرعة فائقة ودقة عالية. وتعتمد هذه الأجهزة في قياس المسافات على السرعة الثابتة للضوء أو الموجات الكهرومغناطيسية. وعرف أول جهاز إلكتروني لقياس المسافات باسم جيودمتر وجاء اختراعه نتيجة الأبحاث العارضة

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان