الفرضيات المستعملة في علم مقاومة المواد

& ومن الفرضيات الأخرى المستخدمة في علم مقاومة المواد ما يلي :

4- الفرضية الرابعة: هذه الفرضية تعد أن القوى الداخلية الأولية في الجسم تكون معدومة قبل تطبيق أي حمولة خارجية عليه، وفي الواقع هذه الفرضية لا تتناسب مع أي مادة، ففي أي مادة كانت، الفولاذ مثلا، هناك قوى داخلية ناشئة عن سوء التصنيع والتبريد غير المنتظم.

وفي البيتون نلاحظ ذلك نتيجة الانكماش، وتختلف القوى الداخلية والتي تسمى أحيانا بقوى المرونة (القووى الأولية) تكون غير معروفة للمصمم، إلا أنه يسعى لتحديدها بالطرق التجريبية في الحالات الخاصة التي يقدر فيها بأن هذه القوى يمكن ان تكون كبيرة.

5- الفرضية الخامسة: هذه الفرضية تعتمد مبدأ جمع الآثار أو ما يسمى في كثير من الأحيان بمبدأ تراكب القوى وينص: إذا أثرت مجموعة من القوى على جسم ما، فإن تأثيرها على هذا الجسم يساوي مجموع نتائج تأثيرات القوى المكونة لها على نفس الجسم بالتوالي وبأي ترتيب كان.

ويقصد ب " نتيجة التأثيرات" التشوه والقوى الداخلية التي تنشأ في الجسم، والإزاحة التي تتعرض لها النقاط على انفراد. مثال ذلك في الجائز المبين في الشكل رقم (1-a).

يعين الانتقال في النقطة k والناتج عن تأثير مجموع القوى P1 و P2 بالعلاقة:

f=f1+f2

حيث: f1 و f2 : الانتقالات الناتجة عن تأثير كل من القوى P1 و P2 على حدة كما مبين بالشكل رقم (1-b-c).

image-20200718114250-1

الشكل رقم (1)

إن مبدأ جمع الآثار يستخدم على نطاق واسع في علم الميكانيك الهندسي (العلم الذي يدرس الاجسام مطلقة الصلابة)، أما في مقاومة المواد فإننا نعتبر ان الجسم يتشوه نتيجة لتطبيق القوى الخارجية.

وبالتالي يمكن استخدام مبدأ جمع الىثار في مقاومة المواد في الحالتين التاليتين:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان