& يمكن تقسيم العمليات المساحية إلى قسمين هما:

  • المساحة المستوية: وهي مجموعة العمليات اللازمة لتعيين نقطة في المستوي الأفقي تمثل نقطة على سطح الأرض. إن المبادئ الأساسية التي تستند عليها مختلف الطرق المساحية لتعيين مساقط نقاط من سطح الأرض على مستو أفقي هي بقياس مسافات أفقية ما بين النقاط، بقياس زوايا ثنائية أفقية ما بين النقاط، بقياس زوايا ومسافات معا.
  • بإجراء هذه القياسات يكون قد تم تمثيل النقاط على مستو وباختزال الأبعاد وحسب مقياس ما تمثل نقطة ما على الخريطة يمكن أن نغرف مساقط نقاط في منطقة ما بإحداثياتها العمودية وذلك باختيار جملة الإحداثيات في المستوي فمسقط نقطة A يعرف (Xa,Ya).
  • المساحة الارتفاعية: إن غاية المساحة الارتفاعية هي تعيين فروق الارتفاعات بين نقاط منطقة ما ونحصل على تلك الفروق بقياسات نجريها على الطبيعة ونعرف ارتفاع نقطة ما من سطح الأرض بالمسافة الشاقولية التي تفصل النقطة عن سطح السوية المار بالمستوي الوسطي للبحار وإن ارتفاعات النقاط المنسوبة إلى سطح السوية الاعتباري تسمى بالارتفاعات المطلقة ويتم الحصول على ارتفاع النقاط باستخدام الأجهزة المساحية سواء بالطرق المباشرة أو الغير مباشرة.
  • عند إجراء عملية التمثيل من الطبيعة على المخطط وحتى يكون هذا التمثيل مطابقا للمواقع ويستطيع إبراز أكبر كمية ممكنة من المعلومات والتفاصيل على المخططات أو الخارطة لا بد من اختيار طريقة سليمة وواضحة وسهلة التمييز للتعبير عن الأماكن والمواقع المختلفة كالمباني والمنشآت وخطوط الحدود والجسور والطرق والريكارات وأعمدة الكهرباء والسكك الحديدية والأشجار والغابات والنقاط الأساسية وغيرها من التفاصيل كالأنهار والجبال.
  • لا بد من الترميز لهذه التفاصيل من خلال الإشارات والمصطلحات التي وضعتها الهيئات المساحية في البلاد حتى نتمكن من قراءة المخطط أو الخارطة بسهولة وبسرعة أكبر وعادة يتم وضع جدول يحتوي على كافة المصطلحات في أحد أركان المخطط أو الخارطة. وحاليا وبعد التطور
إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان