& عند إجراء تمثيل منطقة ما من سطح الأرض على مستو يتم اختزال الأبعاد المقاسة أو المقترحة للأشكال والمنشآت والتضاريس الأرضية المختلفة على الخرائط والمخططات بشكل مناسب ومتجانس ويجري عادة تصغير هذه الأبعاد والقياسات وفق نسبة ثابتة في إطار المخطط الواحد أو الخريطة الواحدة. يطلق على النسبة الثابتة بين الطول أو البعد على الخريطة أو المخطط والبعد الحقيقي المقابل له في الطبيعة بمقياس الرسم. &

& ويختلف مقياس الرسم من خريطة لأخرى ومن مخطط لآخر وذلك حسب الغاية من المخطط ولكن يبقى المقياس ثابتا على كامل الخارطة الواحدة، يمكن التمييز بين نوعين أساسيين عند التعبير عن المقياس هما:

المقياس العددي: وهو أكثر المقاييس استخداما وهو النسبة العددية التي تربط المسافات المقامة على الخريطة أو المخطط والمسافات الموافقة الأفقية على سطح الأرض ويعبر عنه بشكل كسر. مثلا 1/n×1000 وهذا يعني أن المسافة المقاسة على سطح الأرض مختزلة بمقدار n×1000 مرة لكي تمثل على المخطط. وأكثر المقاييس استخداما هي:

1:500, 1:1000, 1:5000, 1:10000, 1:25000, 1:50000, 1:100000. ونقول أن المقياس كبيرا كلما كانت n صغيرة نسبيا والمقياس الصغير كلما كانت n كبيرة نسبيا.

المقياس البياني: ونحصل عليه بأن نرسم خطين متوازيين بطول معين (15-20) سم مثلا وعلى مسافة قريبة بينهما ثم يجري تقسيمها إلى أجزاء متساوية حيث يظلل تقسيم ويترك آخر على التوالي. ويكون طول كل تقسيم مساويا لوحدة القياس المستخدمة لها 1 سم ويكتب بجوار كل تقسيم المسافة الحقيقية على الطبيعة ويترك عادة إلى يسار الصفر مسافة بطول جزء واحد ويتم تقسيمه إلى عدة أقسام متساوية (خمسة أو عشر أقسام) يستعان بها لتحديد أطوال المسافات بدقة.

فمثلا لإنشاء مقياس بياني 1:1000 نتبع الخطوات التالية:

  • نرسم خطين متوازيين بطول 15 سم مثلا فيكون معادلا لمسافة 150 متر (15×10) متر في الطبيعة.
  • نقسم هذا الطول إلى 15 قسما متساويا طول كل منها 1 سم فيكون كل تقسيم معادلا 10 متر في الطبيعة.
  • نكتب صفرا بجوار نهاية التقسيم الأول (التقسيم الأول يقع عند الطرف الأيسر من الخط) ونبدأ بالتدريج على يمين هذا الصفر حتى نهاية التقسيم الأخير. ويلاحظ أن الرقم بجوار نهاية التقسيم الأخير يساوي إلى 14 سم حيث لدينا 14 قسما على يمين تدريج الصفر وقسم واحد على يساره.
إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان