المكونات الفعالة في النباتات الطبية

تختلف النباتات الطبية عن النباتات الأخرى في احتوائها على المواد التي يعزى إليها التأثير الطبي أو الفيزيولوجي والذي بوجودها يعتبر النبات نباتاً طبياً وقد قسمت محتويات النباتات الطبية عموماً على أساس فاعليتها إلى قسمين رئيسين:

1- مكونات غير فعالة: وهي المواد التي ليس لها تأثير طبي أو فيزيولوجي مثل السليولوز والخشبين والفلين ومعظم مكونات خلايا النبات.

2- مكونات فعالة: وهذه هي المواد التي يعزى إليها التأثير الطبي أو الفيزيولوجي للنبات ولها قيمتها الدوائية. وقد قسمت المواد الفعالة على أساس صفاتها الكيميائية أو الطبيعية إلى مجموعات متشابهة وهي:

الزيوت الطيارة – الغليكوزيدات – الصابونيات – القلويدات – الراتنجات – الستيرولات.

وسوف نتناول بإيجاز شديد بعض هذه المكونات الفعالة للتعرف على خواصها الكيميائية والطبيعية.

الزيوت الطيارة:

تعرف الزيوت الطيارة بأنها الزيوت التي تتبخر أو تتطاير دون أن تتحلل وهذا ما يميزها عن الزيوت الثابتة حيث أن هذه الأخيرة لا تتطاير وإذا عرضت للتبخير أو التسخين فإنها تتحلل.

ويطلق على الزيوت الطيارة أيضاً اسم الزيوت العطرية لرائحتها العطرية الجميلة أو الزيوت الأثيرية لذوبانها في الأثير كما تسمى أيضاً بالزيوت الأساسية.

وتوجد الزيوت الطيارة في أكثر من ألفي نبات تمثل حوالي ستين فصيلة نباتية وتكثر بصفة خاصة في بعض الفصائل كالفصيلة الغارية والشفرية والخيمية والأسية والمركبة والصنوبرية وغيرها. توجد الزيوت الطيارة إما في كافة أجزاء النبات أو بعض منها كالأوراق مثل نبات النعناع أو في بتلات الأزهار مثل الورد والياسمين أو في قلف الشجر مثل القرفة أو في الثمار مثل الكراوية واليانسون وكثير من ثمار الفصيلة الخيمية وقد توجد الزيوت الطيارة في أكثر من جزء من أجزاء النبات وتتباين نسبتها في كل جزء منه وتختلف النسبة المئوية للزيوت الطيارة في النباتات فقد تصل إلى 16% كما هي الحال في ثمار القرنفل في حين تتضاءل هذه النسبة لتصل إلى 0.02 % في أزهار الورد والياسمين.

image-20200605151446-1

image-20200605151446-2

قلف القرفة

بذور الكراوية

وتستعمل الزيوت الطيارة أو النباتات التي تحويها في أغراض طبية وغير طبية ومن أهمها ما يلي:

- تستعمل كثير من الزيوت الطيارة وخصوصاً الموجودة في نباتات الفصيلة الخيمية طبياً كطاردة للغازات المعوية فتزيل آلام المغص والانتفاخ الناتج من هذه الغازات وخصوصاً عند الأطفال. بعض هذه الزيوت طارد للديدان مثل زيت الكينويوديوم الذي يستخرج من نبات السرمق.

- تستعمل الزيوت العطرية مثل زيت الورد والياسمين وغيرها في صناعة العطور والصابون ومستحضرات التجميل.

- تستعمل بعض النباتات التي تحوي على الزيوت الطيارة فاتحة الشهية مثال ذلك الكمون والكزبرة وغيرها.

- ونظراً لرائحة وطعم بعض الزيوت الطيارة المقبولة تضاف هذه الزيوت إلى المستحضرات الدوائية لإكسابها طعماً ورائحة مقبولتين وخاصة في أدوية الأطفال كما تضاف إلى الحلوى والمشروبات الغازية وبعض المأكولات. - بعض

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن