الاختلاطات المباشرة:

الاختلاطات المتعلقة بأذية عظمية هي الأكثر شيوعاً، المرفق يمكن أن ينخلع بشكل مختلف تبعاً للعامل الرئيسي المشارك عند الخلع وهو فرط البسط أو الفحج بالمرفق:

د-التباعد والانفراج الداخلي يحدث ضغط سلبي في المفصل، على الصورة الشعاعية، نلاحظ صورة غازية أو صورة ظليلة عفوية بسبب الضغط السلبي، الرباط الجانبي الأنسي واللقيمة الأنسية يكونان ممتصين (منجذبين للداخل) بفعل الضغط السلبي وقطعة اللقيمة الأنسية تنحشر ضمن المفصل.

                  image 2573

و-الكسر المرافق باللقيمة الأنسية يصعب ملاحظته على الصورة الشعاعية، نلاحظ أن المسافة المفصلية تكون أعرض بقليل من الطبيعي.

يجب أولاً البحث عن اللقيمة الأنسية في المفصل (سهل جداً بوجود تصوير مقطعي أو طبقي محوري). إن الجهل بهذه الاذية يعتبر خطير جداً.

بالإضافة لذلك بتأثير الضغط الخارجي يمكن أن نصادف أحياناً كسور متعددة برأس الكعبرة.

                   image 2574

إن ترافق هذا الكسر يعطي عدم ثبات أيضاً للخلع لأنه إذا كانت نقطة الاستناد الخارجية والتي هي رأس الكعبرة غير موجودة سيحدث التبدل فوراً هذا الكسر يمكن أن يكون معزولاً ناجم عن رض بالساعد بوضعية الفحج بدون خلع مرفق يلزم رد باستجدال جراحي.  

بحالة التبدل خفيف جداً يمكن أن يهمل.

الاختلاطات الثانوية:

التكلسات حول المفصلية أو الورم العظمي بالعضدية الأمامية وهو اختلاط نادر جداً طالما أننا نتجنب كل مساج أو تدليك للمرفق، التطور يتم على ثلاث مراحل:

  • انزعاج بالعطف والبسط مع ألم أمامي كتلة ملاحظة في ثنية المرفق، بهذه المرحلة الأشعة لا تبدي أي تشوه.
  • ظهور تكلسات خلال عدة أشهر أمام العضد ضمن سمكة العضدية.
  • تشكل خلال حوالي 18 شهر تكلسات هائلة مرئية ومجسوسة.

اليبوسة بالمرفق تؤدي إلى انزعاج وظيفي هام.

اختلاطات متأخرة:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن