طرق دراسة الجوائز المركبة

يمكن تحديد ردود الأفعال ودراسة عزوم الانعطاف وقوى القص ورسم مخططاتها في الجوائز المركبة بإحدى الطرق التالية :

الطريقة الأولى :

يعتبر الجائز المركب فيها جملة واحدة ، فتعين ردود الأفعال في المساند الخارجية من شروط التوازن الثلاثة المعروفة مضافا لها شروط انعدام عزم الانعطاف في المفاصل الداخلية ، أي مجموع عزوم القوى المطبقة إلى يمين أو يسار أي مفصل داخلي تساوي الصفر .

بعد تعيين ردود الأفعال نعتبر الجائز بكامله جسما طليقا معرضا لحمولات الخارجية ولردود الأفعال ، وندرس عزوم الانعطاف وقوى القص في المجالات المختلفة للجائز باستخدام الطرق المتبعة في دراسة الجوائز البسيطة .

الطريقة الثانية :

في هذه الطريقة نجزئ الجائز المركب إلى جائز رئيسي وجوائز ثانوية ، والجائز الرئيسي هو الجائز المستند كليا على مساند خارجية (وثاقة أو مسندين مفصليين خارجيين ) ، أما الجائز الثانوي فهو الجائز المستند كليا أو جزئيا على جائز آخر رئيسي أو ثانوي .

وتتم دراسة الجوائز المركبة بهذه الطريقة بدءا من الجائز الثانوي الذي لا يستند عليه أي جائز آخر ، فنعين ردود الأفعال في مسنديه تحت تأثير الحمولات الخارجية المطبقة عليه فقط ، ثم ننتقل إلى الجائز الثانوي المجاور الذي يستند عليه الجائز السابق فنعين ردود الفعل في مسنديه تحت تأثير الحمولات الخارجية المطبقة عليه مباشرة بالإضافة إلى الحمولة المركزة المنقولة إليه من الجائز الثانوي الأول وذلك عبر المفصل الداخلي الذي يربط بين الجائزين ، ثم ننتقل إلى الجائز الثانوي التالي وهكذا إلى أن نصل إلى الجائز الرئيسي .

وبهذا نكون قد حصلنا على ردود الأفعال في المساند الخارجية في الجائز المركب وقوى القص في المفاصل الداخلية ، وبالتالي يمكننا رسم وحساب مخططات القوى الداخلية لكل من الجوائز التي تشكل بمجموعها الجائز المركب .

الطريقة الثالثة :

في هذه الطريقة يتم رسم مخطط عزم الانعطاف في الجائز المركب انطلاقا من معرفة كيفية انتقال الحمولات فيه وذلك بدءا من الجائز الثانوي الذي لا يستند عليه أي جائز ثانوي آخر وانتهاء بالجائز الرئيسي (وفق التسلسل المحدد بالطريقة السابقة) . فالحمولة الخارجية المطبقة على

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان