& من الأمثلة أيضا لتمثيل ردود أفعال بعض القيود المهمة التي نصادفها عند دراسة توازن الأجسام وجملها الهندسية:

  • حالة استناد جسم صلد داخل زاوية كاستناد نهاية سلم السفلية في داخل زاوية محددة بمستويين أفقي الأرضية وشاقولي الدرجة، ونهايته العلوية تستند على مستو صقيل شاقولي. نهاية السلم السفلية ممنوعة من الحركة ناظميا بجهة المستويات التي تحصر الزاوية، وبفرض أنها مستويات صقيلة، فإن رد الفعل على النهاية السفلية للسلم تمثل بمركبتين أفقية وشاقولية، ورد فعل الجدار على النهاية العلوية له مركبة وحيدة ناظمية على سطح الجدار.
  • المفصل البسيط أو الاتصال المفصلي المستوي: الحالة العامة أن يتصل أحد الأجسام في جملة مستوية بآخر بشكل مفصلي فيدعى اتصالا مفصليا بسيطا أو مجازا مفصلا بسيطا، وفي الحالة التي يتصل فيها أحد أجسام الجملة بالجسم الثابت الاعتباري الأرض أو المستوي اتصالا مفصليا فندعوه بمسند مفصلي مستو ثابت. وكمثال بسيط على الحالة الأولى المفصلة المسمارية لمقص، أو مفصل الركبة بين عظمي الفخذ والساق، وهذا النوع من الاتصال بين جسمين يسمح بحرية دوران أحدهما بالنسبة للآخر، ويمنع الحركات الانسحابية النسبية بينهما في مستو جملة الجسمين. أما في الحالة الثانية عندما يكون أحد الأجسام هو الجسم الاعتباري الثابت، الأرض (أو المستوي)، مثال على ذلك المفصل بين باب الغرفة، وإطاره المثبت بالجدار الجسم الاعتباري الثابت بالنسبة للباب (الجزء المتحرك)، يشكل هنا جسم المفصل جزءا من الإطار الموثوق تماما بالجدار والتي جميعها، أي محور المفصل والإطار والجدار، تمثل الجسم الاعتباري الثابت. يسمح المفصل الأخير بحرية دوران الباب في مستو أفقي و يمنع حركاته الانسحابية فيه، ومحور الدوران (أو محور المفصل) شاقولي. ولصغر حجم جسم النفصل بالنسبة لأبعاد الأجسام التي يربطها، يمكن تمثيله بشكل نقطي، ورد فعله على الجسم الذي يتصل معه، أي الباب، يمر من مركزه أو فعليا يقطع محوره، إلا أن منحاه يكون مجهولا (أي غير محدد)، لذلك يتم تمثيل رد فعل المفصل على الجسم المتصل به بمركبتين متعامدتين (مستقلتين)، تفرض عادة أفقية وشاقولية. بمعرفتها تتحدد طويلة ومنحى محصلتهما، أي رد فعل المفصل على الباب.
  • المفصل الكروي: الحالة العامة أن يتصل أحد أجسام جملة فراغية بآخر اتصالا مفصليا في الفراغ ندعوه بالمفصل الكروي البسيط، وفي الحالة التي يصل فيها أحد أجسام الجملة بالجسم الاعتباري الثابت أو الأرض فإننا ندعوه بمسند مفصلي كروي ثابت. يستخدم هذا النوع من القيود في الجمل الفراغية. وكأمثلة بسيطة على المفصل الكروي البسيط اتصال جسم هوائي التلفاز بقاعدته، او اتصال عظم الفخذ بعظم الحوص، أو اتصال الذراع بالجسد أو الكتف من الأعلى، كلها تتصل فيما بينها اتصالا مفصليا كرويا.

في مجال المنشآت توجد بعض المنشآت التي تدعى بالصواري، تكون حاملة لهوائيات البث الإذاعي أو التلفزيوني، أو حاملة لمانعات الصواعق، وعندما تكون بنيتها شبكية

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان