& عادة ما يتم توجيه المخططات والخرائط باتجاه الشمال. أما في الطبيعة فيتم توجيه المخططات بطرق عديدة أهمها:

  • الاستعانة باتجاهات الظواهر الطبيعية الظاهرة على المخطط أو الخارطة نفسها كاتجاهات الطرق وخطوط الهاتف والكهرباء وخطوط السكك الحديدية أو حدود المباني المميزة.
  • أو الاستعانة بالبوصلة وذلك بتعيين اتجاه الشمال المغناطيسي على الطبيعة ثم توجيخ المخطط بحيث يتوافق اتجاه الشمال المغناطيسي المرسوم على المخطط مع الاتجاه الذي تؤشر إليه الإبرة المغناطيسية. &

& إن الزاوية الأفقية بين الاتجاهين AB,AC بالتعريف هي الزاوية الكائنة بين المستويين الشاقوليين المارين بشاقول النقطة A والنقطة B ولكل طريقة من طرق قياس الزوايا الأفقية ميزاتها وعيوبها ويتوقف اختيار الطريقة على الدقة المطلوبة. وعند القيام بقياس الزوايا الأفقية يجب التغلب على الأخطاء الشخصية والآلية والتقليل من تأثير الأخطاء النظامية الناتجة عن اختلاف الظروف الطبيعية المحيطة بالقياس. وأهم الطرق المستخدمة لقياس الزوايا الأفقية هي مايلي:

طريقة القياس البسيط: في هذه الطريقة وبعد ضبط الجهاز وإجراء التمركز الصحيح بحيث يصبج المحور الرئيسي للجهاز مارا من النقطة A وإجراء المطابقة لبيان النقطة المرصودة بشكل واضح يتم قياس الزاوية الأفقية BAC وفق الخطوات التالية:

  • تقوم بالتمركز فوق النقطة A ونضبط الجهاز بشكل كامل.
  • نسدد على النقطة B ونأخذ القراءة mb
  • باستخدام الحركة الخاصة يدور الجهاز ونسدد على النقطة C وتأخذ القراءة mc
  • وعندها تكون الزاوية الأفقية BAC تساوي إلى mc-mb

وذلك على اعتبار أن المقسم مدرج مع عقارب الساعة. وهذه الطريقة تنطبق على الأجهزة العادية والأجهزة الالكترونية. حيث أنه في الأجهزة الإلكترونية المتطورة أصبح هناك نظام لقياس الزوايا. فبجرد إظهار هذا النظام على الشاشة يعطينا قيمة الاتجاه.

طريقة الدوران المضاعف: تستخدم هذه الطريقة لحذف بعض الأخطاء النظامية في الأجهزة المساحية وللتخفيف من تأثير الأخطاء العرضية الناتجة عن تدريجات المقسم ولا مركزية دوران الجهاز ومركزية المقسم الأفقي وذلك بمضاعفة القياسات.

طريقة الإعادة: على فرض نريد تعيين الزاوية بين الاتجاهين AB, AC بهذه الطريقة ويتم تطبيق ذلك وفق الخطوات التالية:

  • نوجه المحور الضوئي على النقطة B ولنسجل القراءة mb.
  • نقوم بتحريك الاليداد بالحركة الخاصة والتوجيه نحو النقطة C ولكن لا نأخذ القراءة.
إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان