الفحص السريري:

الفحص السريري للأذيات المرافقة دائماً سلبي، مع ذلك يجب دائماً التأكد من غياب الضغط على العصب الناصف.

شعاعياً نجري صورة أمامية وجانبية للمعصم وتبدي:

  • خط الكسر المعترض فوق المفصل: حوالي 2 سم على خط مفصل المعصم، بسيط وممتد للأمام يبدو على الأغلب على الوجه الخلفي (وأحياناً الخارجي) لكردوس منطقة تفتت سمحاقي كثيرة أو قليلة الاتساع.
  • تبدل المشاش الذي يمكن تقديره بمدى تبدل توجه لسطح المفصلي الكعبري:

أ – صعود الناتئ الإبري الكعبري ينقص أو يلغي أو يقلب الميلان الطبيعي للأسفل والخراج للسطح المفصلي الكعبري الذي يرى على الصورة الأمامية.

ب- الانقلاب نحو الخلف يغير الانقلاب الأمامي الطبيعي للسطح المفصلي الكعبري الذي بشكل طبيعي يجب أن ينظر للأسفل والأمام، قد نجده ناقص أو ملغي أو مقلوب حسب أهمية التبدل، أخيراً استلقاء بالقطعة السفلية يمكن أن يترافق مع الانقلاب الخلفي.

ج-انزياح للخارج، الكسر المترافق بالناتىء الإبري الزندي وأحياناً افتراق كعبري زندي.

التطور والعلاج: الكسور المتبدلة تعالج بوضع الجبس ببساطة أما الكسور المتبدلة بشدة فجب ردها وتثبيتها وكمبدأ نرد الكسور اعتباراً من 10 درجات ميلان ظهري.

الرد: يتم تحت التخدير العام أو التخدير الناحي، نعيد عند الرد الحركات المعاكسة لآلية الكسر ويتم بالشد، عطف المعصم، انحراف زندي مع الكب.

التثبيت: بالجبس، هذا الجبس يجب أن يقولب جيداً المعصم وذلك لتجنب التبدلات الثانوية ولترك المفاصل المشطية السلامية حرة ولكن يشمل المرفق وذلك لمنع الكب والاستلقاء.
التبدلات الثانوية تحت الجبس شائعة جداً معطية الفراغ الإسفنجي، الكسر يتبدل ويعود لوضعه البدئي قبل الرد. يجب إذاً مراقبة الكسر بصور مراقبة مباشرة بعد الرد باليوم الخامس (ما عدا حالة
Kapandji باليوم 21).

بالأسياخ: نتجنب كل تبدل ثانوي، إن طريقة كاباندجي تستعمل سيخين كريشنر عبر بؤرة الكسر (1جانبي خارجي و1 ظهري) عبر الجلد ولكن تحت التنظير الشعاعي التلفزيوني الواضح وترفع بعد 4-6 أسابيع.

                                                                                                                                                                                                                                                          image 2584

الكسر يندمل دائماً بعد 45 يوم، لا يحدث أبداً مفصل كاذب لأن العظم إسفنجي غزير النوعية.

الجبس على الأغلب يوضع بعد التثبيت ويثبت فقط المعصم، تحريك المعصم يستعاد بسرعة جداً، إعادة التأهيل تسمح فيما بعد باستعادة جدية للحركات.

الاختلاطات المباشرة:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن