& تعرف التسوية بذلك العلم الذي يسمح بتعيين الارتفاعات بالنسبة لسطح المقارنة المرجعي مثل المستوى الوسطي للبحار. وإن أعمال التسوية ضرورية وهامة لمختلف المشاريع الهندسية والزراعية والعسكرية وكافة المشاريع التي تتعلق بطبيعة الأرض كما أنها تمكننا من حساب فروق الارتفاعات وبالتالي ارتفاعات مختلف النقاط والتفاصيل بالنسبة لبعضها البعض كما أن أعمال التسوية تسمح بتجسيد مختلف المنشآت الهندسية وفق الارتفاعات التصميمية فهي الأساس في أعمال الطرق والسكك الحديدية ومشاريع المياه والمجاري وأقنية الري والسدود وأنابيب النفط والغاز وإن درجة الدقة في قياس فروق الارتفاعات تختلف من مشروع لآخر. & & ومن المعلومات الضرورية الواجب معرفتها ما يلي:

ارتفاع نقطة: هو المسافة الشاقولية التي تفصل النقطة عن سطح السوية الاعتباري المار بالمستوي الوسطي للبحار وبذلك يتبين أن ارتفاع مستوى سطح البحر يساوي إلى الصفر والنقاط التي تقع أعلى من هذا السطح ارتفاعاتها موجبة والنقاط الواقعة أسفل مستوى سطح البحر فهي ذات ارتفاعات سالبة.

سطح المقارنة: هو سطح السوية الاعتبار االمار بالمستوي الوسطي للبحار والمتعامد في كل نقطة من نقاطه مع الشاقول وارتفاع نقاطه يساوي إلى الصفر وتنسب إليه ارتفاعات كافة النقاط على سطح الأرض (الجيوئيد).

علامة المنسوب: هي عبارة عن نقطة ذات ارتفاع معلوم وتستخدم كمرجع لمعرفة مناسيب نقاط أخرى قريبة منها ويتم زرع هذه النقاط إما في الأرض أو على الجدران أو على الأسطح وتقوم دوائر المساحة المختصة في كل بلد بتحديد وتثبيت هذه العلامات.

ارتفاع الجهاز: هو ارتفاع مستوي خط النظر الأفقي والمتعامد مع خط الشاقول المار بمركز الجهاز بعد أن يتم تثبيت الجهاز بشكل صحيح ونهائي على نقطة التمركز.

بمكن تعيين فروق الارتفاعات بين النقاط بطرق مختلفة وتختلف عن بعضها البعض من حيث الدقة والسرعة والأجهزة المختلفة وكذلك إمكانية تطبيق كل طريقة وفق طبيعة الأرض وأهم هذه الطرق هي:

  • التسوية المباشرة: وهذه الطريقة تعتمد على استخدام جهاز النيفو والميرا وهي واسعة الاستخدام في المشاريع الهندسية وتتلخص بأخذ القراءات على
إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان