& يتم تصنيع قضبان التسليح ذات الأقطار حتى 8 مم بشكل بكرات. وأطوال الفولاذ في هذه الحالة تكون كافية لتسليح المنشآت بأبعاد كبيرة. أما فولاذ التسليح بأقطار 10 مم وأمثر فيتم تصنيعه بشكل قضبان طولها (14-6.5) متر، مما يؤدي لضرورة وصلها أحيانا. إن أطوال القضبان محددة بسبب طرق النقل وإمكانية التركيب بطول أقل من المنشأ المطلوب. لهذا يجب وصل القضبان، لكن يكون الوصل بأدنى حد ممكن.&

& وحسب طريقة الوصل نميز طريقتين:

وصلات اللحام (دون أخذ تأثير البيتون بعين الاعتبار): تعد طريقة الوصل باللحام الأكثر اقتصادية، لذلك كانت أكثر انتشارا في المنشآت الهندسية. يسمح بتنفيذ وصلات باللحام للفولاذ (الصلب) اللذي يزيد حد مرونته عن 500 ميغاباسكال، كما يجب ألا يؤدي اللحام إلى تقليص الخواص الميكانيكية للفولاذ. ولذلك لا يسمح بلحام قضبان الفولاذ المعالج على البارد إلا إذا أخذ بالحسبان انخفاض مقاومتها. ويجب أن يكون اللحام بحسب المواصفات الإقليمية المعمول بها. ويجب أن تظل محاور القضبان الملحومة باستقامة واحدة عند موضع اللحام ويجب أن تختبر عينات عينات من القضبان الملحومة لإثبات صلاحيتها، ويكون عدد القضبان المسموح بوصلها في مكان واحد من المقطع، بحيث لا يزيد عن 2/1 عدد القضبان بالمقطع، إذا كان معرضا لعزم انعطاف، مع أو بدون قوة ضغط محورية مرافقة، ويجب ألا يزيد عن 3/1 عدد القضبان بالمقطع في العناصر المعرضة لقوى شد محورية، مع تزم انعطاف مرافق، أو بدونه.

وصلات التراكب (وصل القضبان بالبيتون): وهي الطريقة الأكثر استعمالا، حيث تنتقل قوة الشد من قضيب إلى آخر بواسطة البيتون.

يتم تنفيذ هذه الطريقة لقضبان لا يزيد قطرها عن 36 مم ولا يزيد عن 32 مم. ولا يزيد طول التراكب عن 25 مم لقضبان التسليح المشدودة، ولا يقل عن 200 مم لقضبان التسليح المضغوطة يمكن أن تتوضع قضبان التسليح الفعالة في مستويات مختلفة.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن